أغوشاف يكتب:من نحن؟

Adminآخر تحديث : السبت 26 أغسطس 2017 - 10:41 صباحًا
أغوشاف يكتب:من نحن؟
أغوشاف

نحن قطيع تم تجويعه فبدأنا ننهش لحوم بعضنا البعض، مرة فالطوبيس، مرة فالتران، ومرات عديدة في الشوارع والأزقة المنفردة. من نحن؟ نحن الذئاب الجائعة يترصد أقوى الضعفاء فينا أضعف الضعفاء ليفترسه أمام الملأ بشكل استعراضي فيطفئ بذلك نارا تتقد داخله وتستعر. من نحن؟ نحن النعاج عندما يتعلق الأمر بالمطالبة بحقوقنا لتغيير أحوالنا. من نحن؟ نحن أسود خلف الجدران وجبابرة في العوالم الافتراضية. من نحن؟ نحن الشغب بعينه. نحن الفوضى المطلقة. نحن يأجوج ومأجوج. من نحن؟ نحن الظلام الدامس. نحن الرعد والبرق والزلازل والبراكين. من نحن؟ حنا المشاكل صوت وصورة. من نحن؟ حنا هوما إنا عاكسنا. من نحن؟ نحن الصراخ والهيستيريا. من نحن؟ نحن المشاغبون؛ حنا اللي فلقنا بنت مول الفران. من نحن؟ نحن من يكسر الطاولات ويسرق المصابيح ويفسد صنابير المياه ويتلذذ بإثارة الشغب والفوضى. من نحن؟ نحن مخربو المؤسسات العمومية، ومقلقو راحة الأساتذة، حنا اللي محمقين البوليس فينما مشاو كيلقاونا حتى ولينا جزء من حياتهم. من نحن؟ حنا اللي مشى علينا التران وحاسين براسنا ضايعين فرفعنا شعار :” والله مانضيعوا بوحدنا. كلشي يضيع معنا.” من نحن؟ حنا هما ” ايلا غفلتي هزك الما.” من نحن؟ نحن نجوب الأسواق والشوارع والأزقة، واللي غفل على بزطامو ودراهمو طارت ليه. من نحن؟ نحن الجوع والفقر والتهميش. من نحن؟ نحن خارج حسابات السياسين وإحصاء المسؤولين. من نحن؟ نحن الاتجاه المعاكس. من نحن؟ نحن الوجه الذميم والفعل القبيح لكل مجتمع. من نحن؟ نحن من ينهب الميزانيات المرصودة للمشاريع العمومية ويحولها لجيوب المحظوظين. من نحن؟ نحن من يفوت الصفقات للأقربين؟ من نحن؟ نحن الذين يبيعون الأصوات ونحن أيضا من يشتريها. من نحن؟ حنا دم أسنان المبادئ والأخلاق والأرنبات وداك الشي. من نحن؟ نحن كل مسؤول فاسد. من نحن؟ نحن كل مرتشي ولص وانتهازي. من نحن؟ حنا طبيب الحماق تدخل ليه ايلا قابلتينا. حنا المقابر نسيفطوك ليها ايلا خرجنا فيك بالليل أو النهار فشي زنقة أو درب. من نحن؟ نحن التناقض. من نحن؟ نحن القوة والضعف. من نحن؟ نحن الوجود والعدم. من نحن؟ نحن عدد سالب. حنا كل حاجة مسوسة وكل حاجة حامضة عاطية الريحة. من نحن؟ نحن الوجه الآخر للجمال؛ نحن الوجه الآخر للتربية الحسنة؛ نحن الوجه الآخر للاجتهاد والانضباط؛ نحن الوجه الآخر للمواطنة الصالحة. من نحن؟ نحن سؤال بلا جواب.

رابط مختصر
2017-08-26 2017-08-26
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Admin