إسبانيا : محكمة تدين عائلة فرانكو بإعادة عقار للدولة

إسبانيا : محكمة تدين عائلة فرانكو بإعادة عقار للدولة
إسبانيا / محمد الضاوي

أصدرت المحكمة الإبتدائية رقم 1 بمدينة كورونيا CORUÑA يوم الأربعاء قرارا من 390 صفحة توصلت الجريدة بنسخة منه، يلزم عائلة الجينيرال فرانكو بالإعادة الفورية للملك المعروف باسم Pazo de Meiras إلى أملاك الدولة ، بناء على الطلب المقدم من قبل المدعي العام للدولة وأدانت الأسرة بتسليم الممتلكات التي كانت في السابق مكانًا للإقامة الصيفية للدكتاتور في مدينة كورونييسا دي سادا coruñesa de Sada .

وتعود مجريات المحاكمة إلى تاريخ 11 يوليوز من سنة 2019 ، حيث تقدمت الإدارة العامة للدولة بطلب إلى المحكمة لتصحيح وتسوية العقار المذكور ، الذي تبرع به المجلس العسكري يوم 5 غشت 1938 إبان الحرب الأهلية للجنيرال فرانكو وقت تعيين نفسه كرئيس للدولة ، وبعدها بثلاث سنوات ، قام الجنيرال يوم 24 ماي  1941 بتسجيل العقار بإسمه بدون مقابل مادي.

وبناء عليه ، خلصت المحكمة إلى أن التبرع تم تقديمه إلى الجينيرال فرانكو كرئيس للدولة وليس لصفته الخاصة ، وأن تسجيل هذا الأصل بإسمه بوساطة بيدرو باري دي لا مازا Pedro Barrié de la Maza غير مقبولة وخيالية ويجسد سوء النية ، مما مكن المدعي العام من إثبات بطلان سند البيع الذي يمتلكه ورثة فرانكو.

الحكم الذي أصدرته المحكمة لم يتوقف على إدانة أحفاد فرانكو الستة ، بإعادة الممتلكات ولكن أثبت أنه لا يتعين عليهم حتى تعويضهم عن النفقات التي يزعمون أنهم تكبدوها لصيانة الممتلكات منذ ذلك الحين ، وهي الفترة التي أنجزوا فيها أعمال الترميم بتمويل من الأسرة.

ويعتبر الحكم الصادر اليوم ، انتكاسة ثانية لأسرة فرانكو بعد إزالة رفات أجدادهم من وادي الشهداء الخريف الماضي ، إلا أن الحكم ليس نهائيًا ، حيث مازال لدى الأسرة خيار تقديم استئناف أمام محكمة مقاطعة كورونيا. للقيام بذلك ، يجب عليها أن تعترض على القرار الذي يؤكد فيه القاضي أن الدولة قد أثبتت “بشكل قاطع” الملكية العامة للعقار موضوع النزاع.

رابط مختصر
2020-09-03
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Admin