إليكم أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 31

إليكم أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 31

جدث بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

أخبار اليوم :

– توقع مشروع ميزانية العام المقبل تخصيص 99 مليار درهم من الاستثمارات العمومية لمجموع جهات المملكة البالغة 12 جهة، حيث شهد هذا المبلغ تحسنا نسبيا مقارنة مع ميزانية 2018، بعد أن كان في حدود 97 مليار درهم، أي بحوالي ملياري درهم إضافية. وحسب التقرير المرفق بمشروع القانون المالي للسنة المقبلة، فقد تقرر أن يخصص لجهة الدار البيضاء سطات أزيد من 35.5 مليار درهم من هذه الاستثمارات، التي تؤمنها المؤسسات والمقاولات العمومية، بحصة تناهز 36 بالمئة عوض 29 بالمئة سنة 2018، تليها جهة الرباط سلا القنيطرة بغلاف استثماري يعادل 16.8 مليار درهم، أي بحصة 17 بالمئة ، بناقص 4 نقاط.

– سجلت حركة المسافرين على مستوى مطار طنجة ابن بطوطة الدولي منذ بداية العام إلى غاية متم شتنبر الماضي ارتفاعا بلغت نسبته 2,46 في المئة، وذلك مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وحسب أرقام صادرة عن المكتب الوطني للمطارات، فقد بلغ عدد المسافرين الذين استعملوا مطار طنجة ابن بطوطة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري ما مجموعه 854 ألفا و524 مسافرا، مقابل 834 ألفا ومسافرا واحدا بين يناير وشتنبر من عام 2017.

 الاتحاد الاشتراكي :

– استقبل أمير قطر، سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ظهر يوم الاثنين بالديوان الأميري، عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني، الذي يوجد في زيارة للدوحة لحضور المعرض الدولي الثاني عشر للأمن الداخلي والدفاع المدني “ميليبول قطر 2018 “.وحضر هذا اللقاء رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، الذي كان أجرى قبل ذلك مباحثات مع الحموشي، تناولت علاقات التعاون بين البلدين، وامتدت الى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

– أفاد بنك المغرب بأن المناخ العام الأعمال وصف بـ “العادي” خلال الفصل الثالث من سنة 2018، وذلك من قبل 65 في المئة من أرباب المقاولات الصناعية وبـ”غير الملائم” في نظر 33 في المئة منهم. وحسب نتائج النشرة الفصلية للاستقصاء حول الظرفية المتعلقة بالفصل الثالث من السنة الجارية، نشرها بنك المغرب يوم الاثنين، فإن أرباب المقاولات الصناعية وصفوا مناخ الأعمال بـ “العادي”، موضحة أن هذه النسبة تختلف ما بين 80 في المئة بالنسبة لقطاع “الصناعات الغذائية”، و69 في المئة بالنسبة لقطاع “النسيج والجلد”، و48 في المئة بالنسبة لقطاع “الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية”.

المساء:

– أمزازي “يبلقن” الزمن المدرسي للخروج من ورطة « الساعة » ، فبعد الضجة الكبيرة التي أعقبت تصريحات وزير التربية الوطنية، التي دعا فيها التلاميذ إلى جلب وجباتهم الغذائية إلى المؤسسات التعليمية، خرجت الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ ببلاغ كشفت أن الوزارة قامت بتغيير التوقيت، الذي تم الإعلان عنه سابقا، هذا في الوقت الذي أكد فيه مسؤول بالوزارة أن الأمر لا يتعلق بتغيير، بل ب”اعتماد صيغة متعددة حسب الأسلاك والوسط”. بلاغ الفيدرالية كشف أنها عقدت اجتماعا بدعوة من الوزير أمزازي لتقديم الاقتراحات وتجاوز المعيقات المترتبة عن قرار اعتماد التوقيت الجديد، وتكييف زمن التعلم مع الإكراهات التي نتجت عن الساعة الإضافية، وأن الاجتماع خلص إلى العمل بصيغتين، الأولى تخص الخريف والشتاء حيث سيتم العمل بالتوقيت الدراسي من التاسعة صباحا إلى الساعة الواحدة بعد الزوال، والفترة الزوالية من الثانية إلى السادسة مساء، فيما تبتدئ الصيغة الثانية مطلع مارس من الثامنة صباحا إلى الثانية عشر زوالا، ومن الثانية بعد الزوال إلى السادسة مساء.

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل انخفاضا بنسبة 0,2 في المئة خلال شهر شتنبر 2018 مقارنة مع شهر غشت. وعزت المندوبية السامية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر شتنبر 2018، هذا الانخفاض بالخصوص إلى تراجع الأسعار في قطاع “الصناعات الغذائية” ب 0.4 في المئة، وفي صنع منتجات أخرى غير معدنية، وفي “صناعة النسيج” ب 0.6 في المئة، وفي “صنع الأجهزة الكهربائية” ب 0,8 في المئة، وفي “صناعة الملابس” ب0.1 بالمئة، وارتفاع الاسعار في صناعة السيارات وفي التعدين ب0.1 بالمئة، وفي نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين ب 0,3 في المئة.

بيان اليوم:

– أفاد مصدر عسكري بأن البحرية الملكية قدمت المساعدة، خلال يومي 27 و28 وصباح يوم 29 أكتوبر، ل397 مرشحا للهجرة السرية كانوا على متن عدة قوارب واجهت صعوبات بالبحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي. وتم نقل 382 من بين مجموع المرشحين للهجرة السرية سالمين إلى موانئ طنجة والحسيمة والمضيق، في حين نقل ال15 الباقون، الذين تم إنقاذهم صباح يوم الاثنين قبالة سواحل مولاي بوسلهام، إلى ميناء الدار البيضاء.

– أفاد بنك المغرب أن ظروف الإنتاج تميزت “بصعوبة” التموين بالنسبة لـ 26 في المئة من أرباب المقاولات الصناعية، وبمستوى “عادي” بالنسبة لـ 72 في المائة منهم، مضيفا أن أرباب المقاولات الصناعية الذين وصفوا مناخ الأعمال بـ “العادي” تختلف نسبتهم ما بين 62 في المئة بالنسبة لقطاع “الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية”، و87 في المئة بالنسبة لقطاع “الميكانيك والتعدين”. وأشار إلى أن 38 في المئة من أرباب المقاولات الصناعية بقطاع “الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية” صرحوا “بصعوبة” التموين.

رسالة الأمة:

– دافع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عن القرار الذي اتخذه المجلس الحكومي، الجمعة الماضي، والقاضي بالإبقاء على التوقيت الصيفي طيلة السنة، معلنا خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، عن تشبث الحكومة بهذا القرار الذي دخل حيز التنفيذ ابتداء من يوم الأحد. وعلى الرغم من اعترافه ب”سلبيات تغيير التوقيت بالمملكة لأربع مرات في السنة”، إلا أن العثماني شدد على أنه لا تراجع عن الساعة الإضافية، قائلا إنه “من المغامرة حاليا أن نتراجع عن التوقيت الصيفي، صحيح أن له سلبيات، لكن قلنا سنعممه وندرس السلبيات ونعالجها ونواصل التقييم في المرحلة المقبلة”.

– أكد وزير الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أن ميزانية الوزارة عرفت ارتفاعا ملحوظا في مشروع قانون المالية 2019 بنسبة 6 بالمئة مقارنة مع سنة 2018، وهو ما أرجعه إلى ارتفاع ميزانية الفلاحة بنسبة 7 بالمئة لتتجاوز 13 مليارا و633 مليون درهم. جاء ذلك خلال تقديم أخنوش لمشروع الميزانية الفرعية لوزارته برسم سنة 2019 أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب.

لوماتان:

– تستعد الحكومة لتفعيل مخططات تطوير غرف التجارة والصناعة والخدمات واتحادها. ويروم هذا المشروع، الذي تقوده وزارة الصناعة، بدعم من وزارة المالية، إعادة تنظيم هذه الغرف من خلال إجراء تحول شامل على مستوى الحكامة والنجاعة والقيمة المضافة، وذلك من أجل تمكينها من مواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة، وتصبح إحدى الرافعات الاستراتيجية للجهوية المتقدمة. وسيتم رصد 452.4 مليون درهم لتفعيل هذه المخططات التنموية، التي شكلت موضوع اتفاقيات موقعة في 5 مارس الماضي بين الحكومة والغرف المهنية ال12، إضافة إلى اتحادها.

ليكونوميست :

– ميثاق الاستثمار قريبا. يجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة على مشروع ميثاق الاستثمار، الذي طال انتظاره. وأكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن فرقه سرعت وتيرة العمل من أجل إحالته على مرحلة المصادقة. وردا على سؤال حول العقبات التي تعوق تطوير المقاولات، تعهد رئيس الحكومة بإطلاق سلسلة من التدابير قبل بداية العام المقبل. وفي القائمة، تقليص آجال الأداء، وأداء المتأخرات المتعلقة بالضريبة على القيمة المضافة، إضافة إلى تعزيز الولوج إلى التمويلات، لا سيما من خلال تبسيط آليات الضمان، ورفع سقف القروض الصغرى.

أوجوردوي لو ماروك:

– تقليص العجز في مجال السكن إلى 200 ألف وحدة بحلول سنة 2021. هذا ما التزمت به الحكومة من خلال إنشاء 160 ألف سنويا. وأكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أنه سيتم إعطاء الأولوية لمحاربة السكن غير اللائق وتحسين الظروف المعيشية للأسر في وضعية هشة. وفي هذا الصدد، ستتم مواصلة تنفيذ برنامج “مدن بدون صفيح”، الذي مكن منذ انطلاقته في يونيو 2018، من معالجة وضعية 277 ألفا و583 أسرة، أي 66 بالمئة من مجموع الأسر بعد تحيين عددها. وأشار العثماني إلى ان الحكومة ستواصل أيضا تنفيذ برنامج إعادة تأهيل المباني المهددة بالانهيار.

ليبيراسيون :

– قام وفد مغربي يضم ممثلين عن القطاعين العام والخاص، مؤخرا، بزيارة لبلجيكا في إطار إصلاح القانون التجاري. وضم الوفد ممثلين عن وزارة العدل، واللجنة الوطنية لمناخ الأعمال، ورئاسة النيابة العامة، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، ومحامون متخصصون في مجال الأعمال، وكذا ممثلين عن التعاون الدولي الألماني. وشكلت هذه البعثة، التي نظمت تحت شعار “دور مؤسسة السنديك في مسطرة تسوية الإفلاس حسب القانون البلجيكي للمساطر الجماعية ومعايير لجنة الأمم المتحدة للقانون الدولي التجاري”، فرصة للوفد المغربي للقيام بزيارات إلى مختلف المحاكم التجارية وخاصة بمدينة غنك، بروكسل وشارلوروا، وكذا التوقف عند التجربة البلجيكية في مجال تدبير إفلاس المقاولات.

لوبينيون:

– النموذج التنموي المغربي أثبت قصوره بعد تسجيل أزمة ثقة مرتبطة، على وجه الخصوص، بهيمنة المعايير غير الرسمية على القوانين، والفساد، وعدم القدرة على ضمان عدالة منصفة والمنافسة الشريفة. وعلى الرغم من التقدم الذي حققته البلاد في مجال الديمقراطية، يظل المواطن المغربي غير قادر على منح ثقته الكاملة للمؤسسات المنتخبة. ويرجع هذا الوضع، بشكل رئيسي، إلى تفاقم التفاوتات، والفساد والزبونية. وبالتالي، يتعين الانتقال من مجتمع قائم على الوساطة والمزايا والامتيازات إلى مجتمع القانون الذي يضمن العدالة.

البيان:

– النزاع القائم بين الدولة المغربية ومجموعة كورال بخصوص ملف مصفاة «  لاسمير » يأخذ بعدا دوليا، حيث تم عرضه على المركز الدولي لتسوية المنازعات، التابع لمجموعة البنك الدولي. وكانت مجموعة كورال، المسيرة والمساهمة الرئيسية في المصفاة، قد نددت بضعف الدعم المقدم من قبل الدولة المغربية، وعدم احترام الاتفاقية الدولية للاستثمار. وتطالب بالتعويض على الرغم من الإخفاقات المسجلة على مستوى تسيير (لاسمير). وقد تم تشكيل الهيئة المسؤولة عن التحكيم الدولي، وستتم دراسة هذا الملف في الأيام القادمة.

رابط مختصر
2018-10-31 2018-10-31
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

arzik