افتتاح النسخة الثامنة لمهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب

افتتاح النسخة الثامنة لمهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب

افتتح ، مساء أمس الخميس بالعاصمة الإسماعيلية ، مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب في نسخته الثامنة، بمشاركة أفلام أنتجها مخرجون شباب من المغرب والخارج.

ورفع الستار عن الدورة بعرض موسيقي من إبداع الجوق البلدي لمكناس ومجموعته الصوتية، قبل فقرة التكريم التي شملت كلا من المخرج يوسف بريطل والفنانة سناء العلوي.

وصرح لوكالة المغرب العربي للأنباء رئيس المهرجان أحمد الحبيب بلمهدي بأن هذه التظاهرة التي تطفئ هذه السنة شمعتها الثامنة، تسعى لأن تكون منبرا للتعبير بالنسبة للشباب المغاربة والأجانب المهووسين بحب السينما، مشيدا بكفاءة المخرجين المشاركين في هذه الدورة التي تحضرها بلجيكا كضيفة شرف.

وتضم لجنة تحكيم النسخة الثامنة من المهرجان كلا من المخرج المغربي محمد عبد الرحمان التازي رئيسا، وكانبة السيناريو والصحفية سناء الشيخ والمخرج المصري ماهر حشاش والباحث الجامعي خالد الزكري والصحفية زهور حميش، كأعضاء.

وفي تصريح مماثل، شدد المخرج محمد عبد الرحمان التازي على أهمية هذه التظاهرة التي تشكل مستقبل السينما من خلال المبدعين الشباب، كمجال فني في تطور مضطرد، مشيرا إلى أن تطور المغرب يجب إبرازه على مستويي الصورة والصوت.

وقال “إننا لهذا الغرض نحتاج لرؤية هؤلاء الشباب كما كان الحال مع أجيال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي”، مفيدا بأن لجنة تحكيم الدورة ستتوج الأفلام التي تحترم معايير الجودة والإبداع.

وستنطلق المنافسة الرسمية للمهرجان اليوم الجمعة ، بفيلم “صعقة” لمخرجه المغربي هشام الإبراهيمي تليه باقي الأفلام المبرمجة، للظفر بجوائز المهرجان المتمثلة في جائزة السيناريو وجائزة الإخراج فضلا عن الجائزة الكبرى التي تحمل اسم “جائزة فلسطين”، علما أن الدورة تتميز باستحداثها لجائزة الوثائقي.

وحسب المنظمين، فإن المهرجان الذي تنظمه ( جمعية نادي السينما والتوثيق و الإعلام) من 8 إلى 11 فبراير بشراكة مع عدة أطراف بينها الجماعة الحضرية لمكناس والمركز السينمائي المغربي، يتطلع لأن يبصم على “دورة متميزة و فاعلة في حقلنا السينمائي خاصة عند الشباب”.

وتعرف الدورة مشاركة أفلام من بلدان مختلفة ضمنها السعودية والعراق وتونس ومصر والجزائر وبلجيكا، فضلا عن أفلام مغربية.

ويتضمن برنامج الدورة الثامنة من مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب ندوة حول موضوع “السينما والرياضة”، مع عرض أشرطة خارج المسابقة ولها ارتباط بالمجال الرياضي.

رابط مختصر
2018-02-09 2018-02-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Admin