الدكالي يستقدم أطباء من السنغال لسد الخصاص

الدكالي يستقدم أطباء من السنغال لسد الخصاص

أكد وزير الصحة انس الدكالي، أنه سيتم استقدام أطباء من السنغال  لمواجهة النقص في عدد الأطباء بالمناطق النائية، مشيرا في تصريح صحافي لإحدى المواقع الالكترونية انها تبقى تجربة أولى في المغرب.

وأعرب الدكالي عن أمله في أن تنجح هذه التجربة ” وأن تساهم في تلبية الطلبات المحلية المتنامية لعلاج المرضى في منطقة طاطا”، مشيرا إلى أن “اللجوء إلى خدمات أطباء أجانب لتعويض نقص الأطباء المغاربة في مناطق نائية ليس ترفا، وإنما ضرورة طبية ومهنية تمليها الحاجة القصوى إلى هؤلاء الأطباء”.

وأضاف ذات المصادر أن “الفوج الأول من الأطباء السنغاليين الذين يعملون في مجال الطب العام، سيبدأ العمل خلال الأيام المقبلة في إقليم طاطا” مشيرا إلى أن في حال نجاح التجربة في الإقليم “سيتبعها استقدام أطباء من السنغال وكوت ديفوار وبلدان أفريقية أخرى إلى المغرب.

ويتوفر المغرب على 1.51 طبيب لكل ألف مواطن في المعدل العام فقط، وفي بعض المناطق، لا يتجاوز العرض طبيب واحد لكل ستة ألاف نسمة، في حين يستقر الحد الأدنى اللازم لبلوغ أهداف الألفية للتنمية، في 2.5  طبيب لكل ألف نسمة. وبالمقارنة مع دول مغاربية، لا يتجاوز العرض الذي يقدمه المغرب،  6 أطباء لكل 10 آلاف مواطن، مقابل 12 طبيبا لكل عشر ألاف مواطن في تونس.

رابط مختصر
2018-04-19 2018-04-19
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Admin