المجلس الإقليمي لعمالة إقليم مولاي يعقوب يعقد دورة إستثنائية ويصادق على تسع نقاط

ouchrifآخر تحديث : الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 6:04 مساءً
المجلس الإقليمي لعمالة إقليم مولاي يعقوب يعقد دورة إستثنائية ويصادق على تسع نقاط

محمد أوشريف :

عقد المجلس الإقليمي لعمالة إقليم مولاي يعقوب صباح أمس الثلاثاء  31 أكتوبر 2017  , دورته الاستثنائية لشهر أكتوبر والتي ٱاحتضنتها قاعة الإجتماعات والندوات بمقر عمالة الإقليم، برئاسة رئيس المجلس السيد : جواد الدواحي وبحضور عامل صاحب الجلالة على عمالة إقليم مولاي يعقوب السيد : نورالدين عبود و الكاتب العام للعمالة السيد : عبدالعالي فريشة و رؤساء المصالح الخارجية ورئساء مصالح العمالة. أشغال الدورة استهلت بكلمة ترحيبية لرئيس المجلس، جاء فيها : تماشيا مع توجهات المجلس الإقليمي الذي نتشرف برئاسته فقد تم تبني نهج الشراكـة و التعاون من أجل تحقيق تنمية اقتصادية شاملة و ترجمـة المشاريـع التنمـويـة على أرض الواقـع تروم تعزيز التماسك الاجتماعـي و التضامنـي و محـاولـة الإجابـة عن انتظارات المواطنيـن سواء في العالـم الحضـري أو القـروي و ذلك وفق ما يتوفر عليه المجلس من إمكانيـات و موارد متاحـة، بغية إنجـاز مجموعـة من المشاريـع التي تحظى بالأولوية و الدعم من طرف السـادة أعضـاء المجلـس الإقليمـي و التي ترتبـط بقطاعـات متعـددة. و في هذا الصـدد و في إطار برنامج تعاقدي يعتمد على عقد شراكـات، تم إعـداد مجموعـة من الاتفاقيـات همت القطـاع الثقافي والفني و الاجتماعي و الرياضي تجسد مدى الانخـراط الدائم و المتواصل للمجلس في دعم مخططات التنميـة الشاملـة بالإقليـم باعتماد مقاربة تشاركية في تدبير الشأن العام المحلي بإشـراك وتعبئـة جميع المتدخليـن فاعلين اقتصاديين وسلطات عمومية ومنتخبة ومصالـح خارجيـة وهيئـات المجتمع المدني وذلك حتى نتمكن أكثر من إبراز المؤهلات التي تميز إقليمنا ومسايرة الديناميكية التي يعرفها في جميـع المجالات لتعزيـز مكانتنا بين باقـي أقاليـم المملكة وجعله قبلة للمزيد من الاستثمـارات حتـى نكـون إن شـاء الله عند حسـن ظن عاهلنـا المفـدى جـلالة الملـك محمـد ا لسـادس نصـره الله وأيـده. وفي الختام أتمنى من العلي القدير أن تكلل أشغالنا بالنجاح والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

والآن إذ سمحتم نمر لدراسة جدول اعمال هده الدورة والدي يتضمن تسع نقاط تمثلت في :

– تلاوة ملخص محضر الدورة العادية لشهر شتنبر  .

– دراسة مشروع ميزانية الإقليم برسم سنة , و تمت المصادقة عليها بالإجماع.

– دراسة مشروع تعديل مجموعة من إتفاقيات شراكة مع جهة فاس – مكناس , تمت المصادقة عليها بالإجماع.

– دراسة مشروع تعديل إتفاقية شراكة وتمويل من أجل إنجاز مشاريع التأهيل المندمج بمركز عين قنصرة والمناطق المحيطة به بجماعة عين قنصرة , تمت المصادقة عليها بالإجماع .

– الدراسة والمصادقة على مشروع إتفاقية إطار بين شركة لافارج هولسيم المغرب , و اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مولاي يعقوب , و المديرية الجهوية للمنطقة الوسطى الشمالية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل , و الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ( ANAPEC ) والمجلس الإقليمي لمولاي يعقوب من أجل التكوين وإنعاش الشغل, وستحسن أعضاء المجلس هاته المبادرة لتشجيع الشباب وخاصة شباب الإقليم على التكوين والتشغيل , وتمت المصادقة والموافقة بالإجماع.

– الموافقة على مشروع بين المجلس الإقليمي لمولاي يعقوب ووزارة الصحة من أجل بناء مستشفى إقليمي لمولاي يعقوب , بجماعة سبع رواضي وساهمت بالأرض الأملاك المخزنية تمت المصادقة عليها بالإجماع.

– الدراسة والمصادقة على مشروع إتفاقية شراكة من أجل تدبير مرفق النقل المدرسي بالإقليم , كما خصص المجلس الإقليمي للعمالة غلاف مالي للجماعات من أجل تدبير هذا المرفق تمت المصادقة عليها بالإجماع.

– الموافقة على إقتناء سبع محلات تجارية بالضويات من أجل إستغلالها في إحداث فضاء للجمعيات والتعاونيات النشيطة بالإقليم قصد تسجيعهم وعرضهم لمنتجاتهم المحلية .

– الموافقة على إحداث ملعب لكرة القدم بجماعة سبت الأوداية وإصلاح وتهيئة ملعب كرة القدم برأس الماء بجماعة عين الشقف تمت المصادقة عليها بالإجماع.

وفي كلمة السيد عامل صاحب الجلالة على عمالة إقليم مولاي يعقوب جاء فيها :

الحمد و الصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه السادة المحترمون السيد رئيس وأعضاء المجلس الإقليمي السادة رجال السلطة السادة رؤساء المصالح الخارجية السادة الحضور يسعدني أن أحضر أشغال مجلسكم الموقر وأن أرحب بكم وأعبر لكم عن مدى اعتزازي بالثقة التي وضعت فيكم وحظيتم بها من طرف الناخبين، هذه الثقة التي وإن كانت قد طوقت بمسؤوليات وواجبات الا أنها بالمقابل تعد تجربة رائدة وعميقة في توسيع أفق الرؤيا، والإطلاع الجيد على أمور التسيير واكتساب معرفة وخبرة في أمور التأطير والتوجيه داخل مؤسسة المجلس الإقليمي نظرا لما تقتضيه المصلحة العامة من التحلي بروح المسؤولية ونكران الذات ورؤية واضحة ومتجددة عن محيطكم والتعرف بشكل دقيق على المشاكل المطروحة وإقتراح الحلول المناسبة لها.

ومن هذا المنطلق يتعين عليكم مسايرة الدينامية القوية التي يعرفها إقليم مولاي يعقوب, ومواكبة الأوراش التنموية المفتوحة والتي تنتظر منكم الانخراط الفعلي في إنجاحها وإعطائها المضامين الحقيقية التي أطرت تصوراتها بالعلاقة مع الساكنة والمحيط المجتمعي والبيئي مع مضاعفة المجهودات لتنزيلها وفقا للمعايير والمقاييس المضبوطة بعيدا عن أي تجاذبات ذات منحى سياسي أو انتخابي ومزايدات قد تفرغ كل هذا العمل المضني الهادف من محتواه ومعناه وذلك في ظل الاختصاصات الجديدة الموكلة إليكم، وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن إقليم مولاي يعقوب يتوفر على وثيقة جد هامة تتضمن المخطط الإستراتيجي للتنمية , و المصادقة عليه وبالتالي يتعين عليكم الاستمرار في تنفيذ مجمل التعهدات والالتزامات التي تعهد بها المجلس الإقليمي. وخلال هذا الكلمة حث عامل الاقليم أعضاء المجلس على ضرورة التماسك والتشارك لتدبير شؤون الإقليم، والبحث عن المزيد من الشراكات، لأنجاز المزيد من المشاريع من أجل تنمية مستدامة حقيقية.

و أشار السيد العامل الى ان حجم التحديات و الانتظارات يستوجب تشخيصا دقيقا لمختلف الأوراش سواء التي انخرط فيها الإقليم، وذلك للوقوف عند أهم الاكراهات التي تواجه العملية التنموية للعمل على تجاوزها حتى يتبوأ اقليم مولاي يعقوب مكانة مرموقة ضمن الاقاليم الرائدة بالمملكة، علما ان السلطة الاقليمية تجدد التأكيد على استعدادها الدائم للعمل الى جانب جميع المتدخلين اعتمادا على منهجية التشارك و التشاور.

و إنهـا مناسبة كذلك تستدعي منا التنويه بالمجهودات المشكورة التي يبذلها السادة رؤساء و أعضاء اللجان الدائمة المنبثقة عن المجلـس الإقليمـي كما أشيد بإرادتهم القويـة و انخراطهم بعزم في مختلف البرامـج و المشاريـع التنمويـة محاولـة منهـم الاستجـابـة لطمـوحـات السـاكنـة و تطلعـاتهـا.

وفي كلمة أعضاء المجلس تقدمو بعظيم الامتنان و جزيل الشكر و التقدير مع العرفان بالفضل للسيد الكاتب العام عبدالعالي فريشة على تعاونه الدائم لساكنة الإقليم وتسغية لمشاكلهم .

واختتمت الدورة برفع برقية ولاء واخلاص الى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

رابط مختصر
2017-11-01
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

ouchrif