المعرض الوطني للحبوب والقطاني ببرشيد من حلم إلى حقيقة

Adminآخر تحديث : الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 11:03 صباحًا
المعرض الوطني للحبوب والقطاني ببرشيد من حلم إلى حقيقة
حدث بريس

بقلم سعيد طابي النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي ونائب رئيس الجمعية المنظمة للمعرض

فكرة إنشاء معرض للحبوب والقطاني كانت متداولة مند عقود ولم يكتب لها الخروج الى حيز الوجود، بعد عدة لقاءات مع الفاعلين في القطاع الفلاحي وخاصة المديرية الجهوية للفلاحة وجميع الادارات ذات الصلة بالحبوب والقطاني وبعد حوارات عديدة تم طرح السوال (من سيحتضن هدا المعرض واخراجه لحيز الوجود) فكان المجلس الاقليمي لبرشيد السباق للحتضان هذا المعرض، حيث ادرجت نقطة في جدول اعمال المجلس الاقليمي بدورة يناير 2017، ووافق المجلس بالاجماع على احتضان المعرض معنويا وماديا. تكونت جمعية المعرض في شهر فبراير 2017 ومنذ ذلك الحين وهي تعمل بدون ملل على اخراج المعرض الى ارض الواقع كل قباءل الاقليم ممثلة في الجمعية على الشكل التالي : ولاد حريز المداكرة ولادزيان ولاد سعيد كما أن جل الاحزاب ممثلة فالجمعية أعضاء من أصالة والمعاصرة 3 أعضاء من حزب الاستقلال 3 أعضاء من حزب الاحرار عضو من الاتحاد الاشتراكي عضو العدالة رالتنمية زد على دلك بعض الأطر المتميزة وتبقى ميزانية المعرض ضعيفة مقارنة مع المعارض الاخرى بالمملكة مع العلم ان الحبوب والقطاني تشكل 75 % من الاراضي الفلاحية بالمغرب ولسبيل المثال :معرض الصردي بسطات 500 مليون سنتيم معرض اكادير للخضر 3 مليارات سنتيم …… وتتكون ميزانية المعرض باكثر من 50 % من العارضين التجاريين فيما وزارة الفلاحة مكلفة بالمنتوجات المجالية 105 تعاونيات من جميع انحاء المملكة ( المبيت الاكل والتنقل ) القرض الفلاحي المكتب الشريف للفوسفاط التامينات الفلاحية (MAMDA) الى اخره هم داعمين. المجلس الاقليمي للجماعات المحلية ومجلس الجهة والغرفة الفلاحية وبلدية برشيد يساهمون بطرق قانونية بعد تصويت مجالسهم والموافقة على اتفاقية شراكة مع جمعية المعرض . وللاشارة: فان جمعية المعرض لها محاسب خبير (expert comptable) لذا نطلب من الجميع الانخراط الايجابي لانجاح هذا المعرض فهو معرض الاقليم و الجهة والوطن من اجل النهوض بقطاع السلسلتين الزراعية سالفة الدكر(الحبوب والقطاني) . بقلم سعيد طابي النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي ونائب رئيس الجمعية المنظمة لمعرض الحبوب .

رابط مختصر
2017-09-26 2017-09-26
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Admin