تشريعيات فاس :حظوظ متقاربة و منافسة شرسة

تشريعيات فاس :حظوظ متقاربة و منافسة شرسة

محمد أوشريف :

عقد والي جهة فاس/مكناس السيد السعيد الزينبر يومه الجمعة (23 شتنبر 2016)،إجتماعا تواصليا مع وكلاء اللوائح ,التي سستنافس على ثمانية مقاعد على صعيد فاس الجنوبية و الشمالية بمقر ولاية الجهة, خصص للكشف عن الاستعدادات الجارية قبيل انطلاق الحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية منتصف ليلة السبت 24 شتنبر من العام الجاري.و كذا التابعة من اجل انجاح الاستحقاق الانتخابي كعرس ديموقراطي وطني .

, و بلغ عدد اللوائح سبعة و ثلاثين لائحة انتخابية تتنافس بالدائرتين التشريعيتين فاس الشمالية و الجنوبية على لسان والي جهة فاس مكناس ,و تجندت السلطات المحلية و القضائية بفاس,لخلق ظروف و مواكبة عملية الاشراف من خلال رفع حالة التأهب القصوى ايام الحملة و كذا يوم الانتخابات التشريعية . 20160923_165658 و صرح السيد الزنيبر،بان عدد اللجان التي كلفت بمراجعة اللوائح الانتخابية بلغت عشر لجان تحت الرئاسة المباشرة للقضاء،مستعرضا حصيلة اللجان و التي جاءت على النحو التالي :

عدد الناخبين في 31 مارس 2016 : 41 ألف 4503 + عدد التشطيبات التي أفرزتها اللجن الادارية تحت وصاية السلطة القضائية: 3658 +عدد طلبات التسجيل المقبولة: 15593 +العدد النهائي للمسجلين باللوائح الانتخابية فيما يخص عمالة فاس و الى غاي 28 غشت 2016: 42 الف 6438.

عدد مكاتب التصويت على صعيد عمالة فاس:930 وتم توزيعها على الشكل التالي:

الدائرة الشمالية:417 مكتب و تظم كل من مقاطعة فاس المدينة و مقاطعة المرنيين و مقاطعة زواغة بنسودة.

الدائرة الجنوبية:513 مكتب و تشمل على النفوذ الترابي لمقاطعة اكدال و مقاطعة جنان الورد و مقاطعة سايس،فضلا عن دائرة أحواز فاس و التي تحتوي على ثلاث جماعات قروية و يتعلق الامر بجماعة سيدي احرازم و جماعة اولاد الطيب و جماعة عين البيضا.

و قال والي الجهة ان العملية الانتخابية بالدائرة الشمالية و الجنوبية،قامت بتخصيص 112 مكتب مركزي مناصفة بين الدوائر الانتخابيةأي 56 للجنوبية و نفس الرقم للشمالية،مع مراعاة تسهيل عملية تجميع النتائج الجزئية،و التي ستهساهم في ضبط إحصاء الاصوات من جهة و تسريع إيصال المحاضر الى مقر لجنة الاحصاء على صعيد عمالة فاس.

و بلغ عدد الترشيحات بعمالة فاس إيداع 37 لائحة موزعة على الشكل التالي:

الدائرة التشريعية الشمالية:18 لائحة + الدائرة التشريعية الجنوبية :19 لائحة و دعا والي الجهة مختلف الهيئات السياسية و وكلاء اللوائح الى المساهمة في تعبئة المواطنين على التوجه الى مكاتب التصويت،و العمل على محاربة كل مظاهر العزوف السياسي و الذي ينتج عن بعض الممارسات المشينة لنبل الفعل السياسي و الديموقراطي. 20160923_165816 و شدد السيد نائب الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف ونائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية على نهج الوالي ،على انجاح الرهان و ذلك عبر تظافر الجهود للتصدي لجميع الممارسات الغير القانونية،و المخالفة لمدونة الانتخابات،و العمل على تأمين المداومة بكلا المحكمتين عبر متابعة في الشكايات المقدمة و كذا العمل على التدخل في وقت ملائم.

رابط مختصر
2016-09-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Admin