تكريم الكاتب المسرحي بنيوب بالعيون.

ouchrifآخر تحديث : الخميس 2 نوفمبر 2017 - 8:57 مساءً
تكريم الكاتب المسرحي بنيوب بالعيون.

محمد أوشريف : 

كرمت الفعاليات الثقافية والمسرحية بالعيون الكاتب والمبدع المسرحي محمد أمين بنيوب خلال حفل نظم من طرف فرقة أوديسا للمسرح التي استقبلت الكاتب المسرحي في إطار دورة تدريبية لفائدة أطر ومسيري الفرق المسرحية للمسرح الحساني في مجال الإدارة والتدبير المسرحي.

وخلال هذا الحفل قدمت عدد من الشهادات في حق الأستاذ بنيوب ومساره العملي والعلمي. فالكاتب والمبدع المسرحي محمد أمين بنيوب حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الإعلام والاتصال، ودبلوم المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، مدير جهوي سابق للثقافة بجهة مراكش تانسيفت، أستاذ بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي. والكاتب المسرحي له العديد من الأعمال المسرحية منها “فدان عبد الرحمان- منتوج الضيعة الممتاز- الذاكرة السياسية المعطوبة” و”حمام النسا فدار لوان – ذاكرة العنف والعبودية”، و”كرنفال”، كما أن له كتابات في المسرح التعليمي، وله مسرحيتان قيد الطبع “زورق إيلان- ذاكرة الربيع العربي”، و”حدوتة مغربية – ذاكرة معركة إيسلي”.

واعتبر محمد لغظف خيا، المدير الجهوي للثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء، تكريم محمد أمين بنيوب هو تكريم للكتاب المسرحيين المغاربة الذين ساهموا عبر إنتاجاتهم الإبداعية في مد الفرق المسرحية بالمادة التي تشتغل عليها، وهو تقدير لهذا الكاتب الذي بدوره لم يتوان عن تقديم مساندته للفرق المسرحية والجمعيات الثقافية خلال مدة عمله كمدير جهوي للثقافة بجهة مراكش.

وأكد عبد القادر أطويف، رئيس جمعية أوديسا للثقافة والفن أن الجمعية دأبت على تكريم مجموعة من الوجوه الفنية والمبدعة على مر مسارها الفني، ويعد تكريم الكاتب المسرحي محمد أمين بنيوب محطة جديدة من محطات الاعتراف والتقدير لمسارات مبدعين على المستوى المحلي والوطني.

ومن جانبه أثنى محمد أمين بنيوب على هذه المبادرة التي اعتبر أن لها رمزية خاصة من حيث مكان التكريم بمدينة العيون حاضرة الصحراء المغربية، وبرحاب دار الثقافة التي تعد مركزا للإشعاع الثقافي والفني بجهة العيون الساقية الحمراء وعموم الأٌقاليم الجنوبية، ودعا إلى ضرورة الاهتمام بالفرق المسرحية وتوفير فضاءات العرض التي تمكنها من تقديم منتوجها والتفاعل مع الجمهور.

وقد احتضنت المكتبة الوسائطية بدار الثقافة أم السعد فعاليات حفل التكريم إلى جانب توقيع إصدارات الكاتب محمد أمين بنيوب في إطار برنامج التوطين المسرحي لفرقة أوديسا لسنة 2017 وذلك بدعم من وزارة الثقافة والاتصال والمديرية الجهوية للثقافة.

ويذكر أن جمعية أوديسا نظمت العديد من الورشات والندوات حول المسرح والتراث والثقافة الحسانية، كما عرضت عملها المسرحي الحساني “الموسوس” المقتبس عن مسرحية “مريض الوهم” لموليير بمدن العيون، والسمارة، والداخلة، وطانطان، وطرفاية، وكلميم.

رابط مختصر
2017-11-02 2017-11-02
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

ouchrif