حدث بريس تعرض لكم أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الثلاثاء 30 أكتوبر

حدث بريس تعرض لكم أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الثلاثاء 30 أكتوبر
حدث بريس

في مايلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

أخبار اليوم :

– كشف جوسيب بوريل، وزير الخارجية الإسباني، الذي كان في زيارة خاصة إلى المغرب نهاية الأسبوع المنصرم، حيث التقى بنظيره المغربي، ناصر بوريطة، أن الاتحاد الأوروبي لم يكن مستعدا لتقديم دعم مالي أكثر للمغرب، بل طرح في البداية مبلغ 70 مليون أورو، قبل أن تتدخل الحكومة الإسبانية لدى بروكسيل للرفع من هذا الدعم، نظرا للدور البارز الذي يقوم به المغرب في حماية الحدود الأوروبية في الجنوب الغربي للمتوسط. وأشار الوزير الإسباني إلى أنه كان الحديث في البداية عن 70 مليون أورو، قبل يصل الآن إلى 140 مليون أورو.

 الاتحاد الاشتراكي :

– المغرب يقرر خوصصة “تاهدارت” أول محطة لتوليد الطاقة الحرارية بإفريقيا. فقد أشار تقرير مرفق بمشروع قانون المالية إلى أنه في إطار منهجية شمولية للتدبير النشيط للمحفظة العمومية، فقد تم إدراج محطة “تاهدارت” لتوليد الطاقة الحرارية، ضمن الرؤية الجديدة لمسلسل الخوصصة وضخ موارد مالية إضافية في الميزانية العامة للدولة. وأوضح التقرير أن الإكراهات المرتبطة بارتفاع أسعار النفط والغاز والبرامج الاجتماعية المستعجلة سيكون لها تأثير مباشر على التوازنات المالية، وهو ما يقتضي ضرورة اتخاذ ما يلزم من تدابير على مستوى تعبئة الموارد والتحكم في النفقات وابتداع الآليات الكفيلة بتخفيف عبء الميزانية العامة على مستوى الاستثمار.

المساء:

– أفاد بنك المغرب بأن إنتاج ومبيعات الصناعة سجلا ارتفاعا شهريا في مجموع فروع الأنشطة خلال شهر شتنبر 2018. وكشف الاستقصاء، الذي شمل عينة تتكون من حوالي 400 رئيس مقاولة صناعية، أن الطلبيات سجلت أيضا ارتفاعا، مشيرا إلى أن دفاتر الطلبيات ظلت في مستوى أقل من العادي. وسجل البنك المركزي أنه في ظل هذه الظروف بلغت نسبة استخدام الطاقات الإنتاجية 61 في المئة، بارتفاع بواقع ثلاث نقاط مئوية.

الأحداث المغربية :

– محمد بنعبد القادر: اللاتمركز الإداري يروم تحقيق العدالة المجالية. أكد الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية أن الميثاق الوطني للاتمركز الإداري يمثل ميثاقا وطنيا مرجعيا يتعين التقيد بمضامينه والعمل على اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتنفيذه من قبل السلطات الحكومية وولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم، وجميع مسؤولي إدارات الدولة على المستويين المركزي والجهوي وعلى مستوى العمالة أو الإقليم. واعتبر بنعبد القادر أنه يقوم على مرتكزين أساسيين: اعتبار الجهة الفضاء الترابي الملائم لتنفيذ توجهات الدولة المتعلقة باللاتمركز الإداري، وتفعيل الدور المحوري لولاة الجهات في تنسيق سياسة اللاتمركز الإداري وضمان التقائية وانسجام السياسات العمومية والبرامج على مستوى الجهة، باعتبارهم ممثلين للسلطة المركزية في الجهة.

العلم :

– أعلنت الخطوط الملكية المغربية، أمس الاثنين، أنها ستطلق، ابتداء من شهر أبريل 2019، ثلاثة خطوط جوية جديدة انطلاقا من الدار البيضاء في اتجاه ثلاثة عواصم كبرى وهي عمان (الأردن)، أبوجا (نيجريا) وفيينا (النمسا). وأوضحت الشركة، في بلاغ لها، أنه سيتم إنجاز هذه الرحلات ثلاث مرات في الأسبوع على مدى السنة بالنسبة لهذه الوجهات الثلاث، وتنفذ على متن طائرات من طراز (بوينغ 737).

  بيان اليوم:

– عرض الصناع التقليديون المشاركون في الأسبوع الثقافي المغربي بالشيلي منتجاتهم وإبداعاتهم بمدينة كوكيمبو الشيلية الواقعة على بعد 471 كلم جنوب العاصمة الشيلية سانتياغو. وعلى مدى الأيام الثلاثة الأخيرة، تمكنت ساكنة هذه المدينة الشاطئية وكذا السياح القادمون إليها من استكشاف غنى وأصالة الصناعة التقليدية المغربية من خلال معرض أقيم بساحة “بلازا دي أرماس” الشهيرة وذلك بمبادرة من المركز الثقافي محمد السادس لحوار الحضارات بكوكيمبو. ومكن هذا المعرض، المنظم في إطار الأسبوع الثقافي المغربي بالشيلي، الذي أشرف على إعطاء انطلاقته مؤخرا بسانتياغو وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، الصناع التقليديين المغاربة والشيليين من تثمين أعمالهم وتعميق الروابط القائمة بين هذه المدينة الشيلية الساحلية والمغرب منذ إنشاء المركز الثقافي محمد السادس لحوار الحضارات بكوكيمبو.

رسالة الأمة:

– أظهر تقرير حول “الموارد البشرية بالوظيفة العمومية”، أصدرته وزارة الاقتصاد والمالية، أن العدد الإجمالي لموظفي الدولية المدنيين برسم سنة 2018 يصل إلى 568 ألفا و655 موظفا، 90 بالمئة منهم يتمركزون في ستة قطاعات وزارية كبرى. وأفاد التقرير بأن العدد يتوزع إلى “287 ألفا و92 موظفا” تابعين لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، وهو ما يعادل 51 بالمئة من إجمالي الموظفين المدنيين، بينما يعمل “127 ألفا و904 موظفين” بوزارة الداخلية، و”51 ألفا و221 موظفا” بوزارة الصحة، فيما ينتمي 19 ألفا و402 موظفا لوزارة العدل، و”18 ألفا و699 موظفا لقطاع الاقتصاد والمالية، في حين يتوزع “64 ألفا و337 موظفا على باقي القطاعات.

لوماتان :

– شدد رئيس الحكومة، سعد الدين العتماني، أمس، على ضرورة اعتماد نظام شامل ومتكامل للحماية الاجتماعية، يقوم على التقارب والتكامل بين مكوناته المختلفة، ويكون في متناول جميع الشرائح الاجتماعية. وأكد العثماني، الذي كان يتحدث خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، على أهمية توسيع المشاورات حول هذا النظام كورش وطني حيوي. وفي هذا الصدد، أشار إلى أن الحكومة قررت تنظيم ندوة وطنية حول الحماية الاجتماعية، يومي 12 و13 نونبر 2018، بهدف اعتماد الاستراتيجية الوطنية لسياسة اجتماعية مندمجة وموحدة، سيتم تقديمها إلى اللجنة الوزارية للتوجيه والإصلاح والحكامة لنظام الحماية الاجتماعية.

أوجوردوي لوماروك :

– حققت كينيا والمغرب وكوت ديفوار قفزة نوعية في الحكامة خلال الفترة 2008-2017، وهو ما كشفه مؤشر إبراهيم للحكامة الإفريقية لسنة 2018. والنقطة التي حصل عليها المغرب في هذا التصنيف في تحسن مستمر. والنتيجة التي حققها خلال سنة 2017 بلغت 58.4 نقطة، أي بزيادة 7.3 نقطة خلال الفترة 2008-2017، ليكسب 10 مراكز. ويحتل المغرب، في القائمة التي تضم 54 دولة، المركز 15. وحسب هذا المؤشر، فإن المغرب يحقق أداء جيد ا على مستوى التنمية المستدامة.

ليكونوميست :

– بعد عدة انطلاقات خاطئة، دعت فيدرالية النقل الطرقي عبر الموانئ، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى إضراب يومي الاثنين والثلاثاء 29 و30 أكتوبر الجاري، قابل للتجديد إلى غاية التزام الحكومة بالاستجابة إلى ملفها المطلبي. وتتوقع هذه الأخيرة انخفاض سعر الغازوال، الذي يمثل حوالي 40 من تكاليفها. ويبقى السؤال كيف ستتمكن الحكومة من الاستجابة إلى هذا الطلب بالنظر إلى أنها لم تعد تتحكم في تقلبات أسعار المحروقات، باستثناء اعتماد مفهوم الغازوال المهني الذي يمكن من الاستفادة من وقود بسعر منخفض على غرار الفاعلين في مجال الصيد الساحلي والبحري.

ليبيراسيون:

– أكدت وزيرة الشؤون الخارجية النمساوية، كارين كنيسل، استعداد بلادها للارتقاء بالعلاقات الثنائية القائمة مع المغرب. وقالت كنيسل، خلال لقاء صحفي عقب محادثاتها مع وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، إن المغرب والنمسا اللذين تجمعهما علاقات متجذرة، يطمحان إلى تعزيز تعاونهما في مختلف الميادين. وأشادت المسؤولة النمساوية بريادة المغرب باعتباره قطبا للاستقرار الإقليمي وشريكا موثوقا به ومسؤولا، وبدور المملكة في الحفاظ على السلم والأمن في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مبرزة الاحترام الذي تحظى به الرباط لدى المجتمع الدولي.

البيان:

– قال الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، إن المجلس منخرط بفعالية في المنظومة الحقوقية الكونية. وصرح الصبار، على هامش أشغال الدورة ال 15 للجمعية العامة للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان، أن المجلس منخرط بفعالية في المنظومة الحقوقية الكونية وفي التوجه العالمي حول القضايا التي تصادف نشطاء حقوق الانسان وأعضاء المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان .وأشار إلى أن المغرب راكم تجربة متميزة ورائدة، مقارنة مع ما يعتمد في العالم العربي والإفريقي، مبرزا أن تجربة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تضاهي ما تم تحقيقه على مستوى تجارب عدد من المؤسسات الموجودة في العديد من البلدان الديمقراطية العريقة.

لوبينيون:

أسدل الستار بمراكش على فعاليات الدورة السادسة للمعرض الدولي للطيران والفضاء “مراكش إير شو 2018″، بتقديم عروض جوية مبهرة نالت إعجاب الزائرين الذين جحوا بكثافة خلال اليوم الأخير الذي خصص للعموم لاكتشاف عن قرب آخر المستجدات في مجال صناعة الطيران المدني والعسكري. وأبدى الوافدون على المعرض من ساكنة مراكش وزوارها من مختلف الأعمار، انبهارهم بالأداء الجيد والمحكم للاستعراضات الجوية التي قدمت بهذه المناسبة، من قبل متخصصين في هذا الميدان وتضمنت لوحات بديعة ومتنوعة نفذت بإتقان وخطفت أنظار الجمهور، ولاسيما العروض البهلوانية الغاية في الدقة التي أدتها فرقة الطيران الاستعراضي التابعة للقوات الملكية الجوية “المسيرة الخضراء”.

رابط مختصر
2018-10-30 2018-10-30
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

arzik