رأي : الأب ….. العازب

Adminآخر تحديث : الإثنين 15 أغسطس 2016 - 11:35 مساءً
رأي : الأب ….. العازب

حنان نسو :

لطالما سمعنا مصطلح الأم العازبة في مجتمعنا المغربي و الأم العازبة هي التي لا زوج لها و أنجبت من رجل بغير عقد صحيح قانونا أو شرعا ، بغض النظر عن الظروف التي ساقتها إلى ذلك .

فهنا القانون المغربي يساعدها على تسوية وضعية طفلها أي الحالة المدنية. ولاكن من الغريب أن نسمع مصطلح أب عازب فالقانون لا يعترف حتى بمصطلح الأب العازب بل هو في اعتبارها أب بيولوجي أي أنه تنصل من رحمه و أن أنجب خارج إطار الزواج .إلا أن هاته الظاهرة موجودة لا يمكن نكرانها في مجتمعنا أباء تحملوا مسؤوليتهم بأحتضان طفلهم رغم تخلي الأم عن الطفل فهي ظاهرة الأم العازبة معكوسة .

و هؤلاء الأباء يعيشون في حيرة و قلق دائم كيف سيكون مصير إبنهم دون و ثائق تتبت نسبهم و تعطيهم حقوقهم فهم يلبون جميع حاجياته من المأوى والطعام والشراب والعلاج والحنان و لاكن يبقى الشق القانوني غائبا .

و في هاته الحالة ليس لهذا الأب الحق في التصريح بابنه بالحالة المدنية لأنها هاته الحقوق لاتعطى إلا للأب الشرعي و بالنسبة له شيء مستحيل ،و يبقى الحل الوحيد هو اتباع مسطرة التكفل كأنه يتكفل بطفل يتيم أو متخلى عنه وليس بالطفل الذي يعرف أنه من صلبه ـ فحذاري من العلاقات خارج الاطار الشرعي فنحن مقيدون بقواعد الشرع و النسب يجب حفظهما في كل الأحوال .

و مثل هاته السلوكيات تؤدي بنا إلى الدخول في غمار متاهة بين الحلال والحرام الصواب و الخطأ ولن ننسى ماهو أفظع و هو اختلاط الأنساب فمؤسسة الزواج خير وسيلة من أجل تفادي ما هو غير شرعي .

رابط مختصر
2016-08-15 2016-08-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Admin