صفرو: فضيحة “مهنية” تطيح بمندوب الصحة وتُحيله على المجلس التأديبي

صفرو: فضيحة “مهنية” تطيح بمندوب الصحة وتُحيله على المجلس التأديبي
نوفل المرس

قرر وزير الصحة خالد أيت طالب، اليوم الخميس توقيف عبدالسلام البقالي، المدير الإقليمي للقطاع بصفرو، عن العمل،عقب ظهور فيديو “الفضيحة” لسيدة حامل تنحدر من مدينة صفرو  تضع مولودها  في الشارع العام أمام قسم الولادة بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس.

 

و ذكر” أيت طالب” في قرار”التوقيف” الصادر في حق المندوب الإقليمي للصحة بصفرو ، أنه تم توقيف الأخير احتياطياً عن العمل دون إيقاف راتبه و ذلك بسبب ارتكابه هفوة “خطيرة” موضوع تقرير المدير الجهوي للصحة بجهة فاس مكناس حول مظاهر “الإخلال” في تسيير شؤون مندوبية الصحة بإقليم صفرو عملا بمقتضيات الفصل 73 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.

 

هذا وقد سبق لهيئات  “حقوقية ” و “مدنية” بإقليم “صفرو” أن دقت ناقوس الخطر بشأن قطاع الصحة في”الإقليم”، حيث وصفته ب”الكارثي”، بالنظر إلى ما “يكابده المواطنون في ولوجهم للمراكز الاستشفائية بهذا الإقليم، الذي يعاني هشاشة اجتماعية ونقصا في البنيات الصحية الرئيسية، فضلا عن اختلالات عديدة تشوب قطاع الصحة بالمنطقة” منذ تعيين المندوب الإقليمي “المقال” والذي يشغل في نفس الوقت منصب “نائب عمدة فاس”  وطالبت في مناسبات عديدة  بإعفائه من مهامه بعد فشله الذريع في تسيير المرفق “الصحي” بالإقليم عموما.

 

ووقفت تقارير”حقوقية” عند تجاوزات وصفتها “سابقا” بالخطيرة، وعلى رأسها تغيب بعض الأطباء الاختصاصيين للعمل بالمصحات خارج “الإقليم”، وحرمان المريض من التطبيب الجيد وضعف البنيات التحتية، مقارنة مع احتياجات ساكنة الإقليم،  

 

و أشارت مصادر مطلعة للجريدة إلى “افتقار” إقليم صفرو عموما لدور الولادة و اللإيواء على مستوى المراكز الصحية و الكثير من التجهيزات والأطر، وعدم خضوع مجموعة كبيرة من النساء الحوامل للفحص الطبي الضروري خلال فترة الحمل.

رابط مختصر
2019-11-07
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Admin