صفرو: يوم دراسي حول المستجدات الضريبية لقانون المالية لسنة 2019

Adminآخر تحديث : السبت 6 أبريل 2019 - 8:55 صباحًا
صفرو: يوم دراسي حول المستجدات الضريبية لقانون المالية لسنة 2019
حدث بريس الإخبارية

نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس “ملحقة صفرو” بشراكة مع المديرية الجهوية للضرائب “فاس-مكناس” أمس الجمعة 5 أبريل الجاري بقاعة الندوات بجماعة صفرو يوما دراسيا تواصليا حول المستجدات الضريبية لقانون المالية لسنة 2019.

وفي كلمته على هامش اللقاء، أبرز السيد المهدي العراقي النائب الأول لرئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس، أن تنظيم اللقاء لفائدة التجار والمهنيين بإقليم صفرو، يعد فرضة سانحة لمد جسور التواصل المباشر بين المهنيين وإدارة الضرائب بشكل عام ولتسليط الضوء على أهم المستجدات الضريبية التي جاء بها قانون المالية لسنة  2019.

وأكد السيد أحمد خربوش ممثل السيد المدير الجهوي للضرائب لجهة فاس مكناس ، بعد مداخلته التي كانت جد متميزة و ذات فائدة كبيرة على أن صغار التجار الخاضعين للنظام الجزافي (الفورفي) أو تجارة القرب على العموم غير معنيين بقرار تطبيق الفاتورة الالكترونية، كما لا يسري عليهم التعريف الموحد للمقاولة.

وأضاف المتحدث أن الأحكام الجديدة الخاصة بالفاتورة الالكترونية لم تدخل بعد حيز التنفيذ ولن يتم تطبيقها إلا بعد صدور النص التنظيمي، مشددا على أن النص التنظيمي التطبيقي سيتم إعداده حسب أنشطة كل قطاع مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل نشاط تجاري على حدة.

 

وأكد السيد أحمد خربوش في عرضه إلى المستجدات الجبائية المتضمنة في قانون المالية 2019 ، و خاصة المتعلقة بالضريبة على الشركات، و الضريبة على الدخل ،و الضريبة على القيمة المضافة. كما تطرق إلى مجموعة من الإجراءات الضريبية والتحفيزية للاستثمار الخاص وللمقاولة وخاصة الصغيرة والمتوسطة. وكذا إجراءات ذات طابع اجتماعي التي تكتسي هي الأخرى أهمية كبيرة.

من جانبه، أكد السيد محمد الليكاتي، مسؤول الغرفة الإقليمي للتجارة والصناعة والخدمات، في تصريح للجريدة، أن هذا اللقاء التواصلي كان مناسبة لاستعراض أهم المستجدات الضريبية التي تهم بالخصوص التجار والمهنيين، وكذا مناسبة لرفع اللبس الحاصل في فهم مضمون المقتضيات الضريبية لسنة 2019 والمتعلقة على الخصوص بالفاتورة الالكترونية المتضمنة في المادة 145 من مدونة الضرائب لسنة 2019.

 وأشار إلى أن اللقاء كان فرصة لتسهيل التواصل بين المهنيين وإدارة الضرائب بشكل عام، لتقديم معطيات شاملة حول المستجدات الضريبية والمقتضيات الجبائية الواردة في قانون المالية لسنة 2019، من خلال تحديد خصائصها ومجالات تطبيقها ودورها في ضمان العدالة الضريبية وأيضا القطاعات المهنية المعنية.

يذكر أن هذا اللقاء التواصلي عرف حضورا مكثفا للتجار و ممثلي الشركات ، و المهنيين، الذين ساهموا في إغناء النقاش بطرح مجموعة من التساؤلات و الاستفسارات حول كيفية التعامل مع هذه المستجدات ، أجيب عنها بكل احترافية.

 

رابط مختصر
2019-04-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Admin