عين الشقف: ندوة وطنية حول القانون “103.13”المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء من تنظيم شبكة صوت المناصفة للنساء المنتخبات

عين الشقف: ندوة وطنية حول القانون “103.13”المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء من تنظيم شبكة صوت المناصفة للنساء المنتخبات

نظمت شبكة صوت المناصفة للنساء المنتخبات بإقليم مولاي يعقوب، اليوم الأربعاء 07 مارس، حفلا تكريميا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وأقيمت خلالها ندوة علمية بعنوان ” قراءة في قانون 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء” بقاعة تيزرت جماعة عين الشقف.

ودعت السيدة نورة الودي رئيسة شبكة صوت المناصفة للنساء المنتخبات بإقليم مولاي يعقوب، إلى “فتح تفاعل تشاركي حقيقي مع القضايا النسائية والاستماع الجدي لمطالبها”.

 

وقالت “الودي” إنها “تسجل بإيجابية المصادقة على هذا القانون، بعد هدر زمن طويل وبعد مآس وجرائم فظيعة وبعد مسلسل عسير من ترافع الحركة النسائية الحقوقية”، مشيرة إلى أن القانون لم يرق إلى المستوى المطلوب.

 

يذكر أن القانون الجديد رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء بالمغرب يجرم بعض الأفعال باعتبارها عنفاً يلحق ضرراً بالمرأة لم تكن بالأمس موضوع تشريع أو تقنين؛ من قبيل الامتناع عن إرجاع الزوج المطرود من بيت الزوجية، والإكراه على الزواج، أو التحايل على مقتضيات مدونة الأسرة المتعلقة بالنفقة والسكن.

 

كما يتضمن تدابير حمائية جديدة، كمنع الشخص المتابع من الاتصال بالضحية أو الاقتراب من مكان وجودها أو التواصل معها، وإرجاع المحضون مع حاضنته إلى السكن المعين له، وإشعار المعتدي بأنه يمنع عليه التصرف في الأموال المشتركة للزوجين، وإحالة الضحية على مركز الاستشفاء قصد العلاج.

 

وجاء القانون بمنظومة للتكفل بالمرأة المعنفة، عبر إحداث هيئات وآليات للتكفل بالنساء ضحايا العنف، وكذا آليات للتنسيق بين المتدخلين في مجال مناهضة العنف ضد النساء وحمايتهن، وسيكون لجمعيات المجتمع المدني حضور داخل هذه المنظومة.

 

كما سيتم تشديد العقوبات في حالة ارتكاب الفعل في ظروف معينة ومن لدن أشخاص محددين، كأحد الأصول أو المحارم، وزميل في العمل، وشخص مكلف بحفظ النظام، وإذا كانت موجهة ضد “نساء في وضعية خاصة”، كالعنف ضد امرأة حامل، أو ضد الزوجة أو الطليقة بحضور الأبناء أو الوالدين.

رابط مختصر
2018-03-07 2018-03-07
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Admin