غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية الجديدة تقضي بثلاث سنوات سجنا نافذا في حق إربعة طلبة جامعيين

غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية الجديدة تقضي بثلاث سنوات سجنا نافذا في حق إربعة طلبة جامعيين
اسماعيل أرزيق

قضت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الإستئناف بالجديدة، يوم الثلاثاء 7 نونبر 2017بعد ثمان ساعات من المرافعات بالسجن ثلاث سنوات نافذة لكل واحد من طلبة جامعة شعيب الدكالي الأربعة وهم (عبد الكريم أمان الله، زهير لحرش، عبد الصمد إدار ،عبد الحق رباب ) وقد مثل الطلبة الأربعة في حالة اعتقال، بعدما تابعتهم النيابة العامة بتهمة احتجاز وإهانة موظف عمومي أثناء قيامه بمهامه واستعمال العنف في حقه والتهديد بارتكاب جناية والعنف في حقه. وكانت احتجاجات طلابية عارمة  قد اندلعت داخل الحي الجامعي للمطالبة بعدد من الإصلاحات وتنفيذ وعود سابقة لم تف بها إدارة الحي ورئاسة جامعة أبي شعيب الدكالي، من ضمنها افتتاح المطعم الجامعي الذي لم ير النور بعد بالمؤسسة رغم سنوات من الوعود. وتفجرت الاوضاع داخل الحرم الجامعي بعد تدخل الأمن، خصوصا مع اكتشاف الطلبة لاحد رجال الأمن بزي مدني يقوم بتصوير الطلبة من داخل أجنحة الحي الجامعي، ما أدى إلى استياء عارم وسط الطلبة الذين تجمهروا حوله ومنعوه من الخروج. وأدى. تدخل الأمن الى اعتقال ٤ طلبة يذكر أن بلاغا للمديرية العامة للأمن الوطني كان قد أفاد أن المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة الجديدة، تمكنت، من توقيف أربعة طلبة بجامعة أبي شعيب الدكالي، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق باختطاف واحتجاز موظف عمومي وتعريضه للتهديد. وأوضح بلاغ المديرية العامة للأمن الوطني أن الطلبة المشتبه فيهم كانوا قد عمدوا إلى اختطاف موظف أمن من الشارع العام، وتقييد حريته بشكل غير قانوني، واحتجازه داخل أحد مرافق الحي الجامعي، قبل أن تتدخل قوات حفظ النظام وتقوم بتحرير الضحية، وإلقاء القبض على أربعة من بين المشتبه فيهم. و بموازاة إنعقاد الجلسة عرفت جل الجامعات بالمغرب وقفات و أشكال احتجاجية تضامنية مع الطلبة المعتقلين في يوم تضامني وطني تعبيرا منهم عن عدالة قضيتهم و براءتهم مما نسب لهم و شرعية مطالبهم . و قد عرفت جنبات محكمة الاستئناف بموازاة المحاكمة حضورا حاشدا لطلبة جامعة شعيب الدكالي في وقفة تضامنية مع المعتقلين.

رابط مختصر
2017-11-09 2017-11-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Admin