فاس: تنظيم الدورة 3 لمهرجان فنون التراث للموسيقى

فاس: تنظيم الدورة 3 لمهرجان فنون التراث للموسيقى
حدث بريس

احتضنت مدينة فاس طيلة أيام 3 ـ 4 ـ 5 ماي الجاري الدورة الثالثة لمهرجان فنون التراث للموسيقى الذي تنظمه جمعية سيدي التهامي المدغري لطرب الملحون بدعم من وزارة الثقافة والاتصال وبشراكة مع جماعة فاس ومقاطعة فاس المدينة، وتحت شعار ” موروثنا الموسيقي ثقافة وإبداع “وبمشاركة العديد من الفرق المتمثلة في ” احمادشة فاس ” ـ ” كناوة ” ـ ” أهل توات ” ـ ” هياتة ” ـ ” اعبيدات الرمى ” وأنطلق الحفل البهيج من باب بوجلود في اتجاه قاعة مقاطعة فاس المدينة ، حيث تميز الحفل الافتتاحي إلقاء عدة كلمات بالمناسبة لكل من جمعية سيدي التهامي المدغري وجماعة فاس ثم مقاطعة فاس المدينة.

        وانطلقت العروض الفنية للسهرة حيث جمعت بين التراث الحمدوشي العريق المنفتح على العديد من الآفاق والعوالم ، وتراث كناوة وهياتة وأهل توات بتجلياتها  التي تزدهي بشتى أصناف وألوان الغناء وتتلاقى في تناسق وتلاقح  بهيج ، وفنون اعبيدات الرمى بألوانها  المتعددة من رقص وغناء وتراثي شعبي  مغربي أصيل.

      وخلال الفترة المسائية تم تنظيم حفل خاص بفن  الملحون بفضاء جنان السبيل شارك فيه ثلة من المنشدين والمنشدات مرفقين بمعزوفات فنية شيقة من أداء المنتخب الوطني لفن الملحون برئاسة الفنان الحاج محمد السوسي ، وتماشيا مع تقاليد الاعتراف والتحفيز التي سَنّتْها هذه التظاهرة تم خلال تلك الامسية تسليم عدد من الهدايا والشواهد التقديرية للشباب الأوائل الفائزين في مسابقة الملحون التي  أقيمت صباح نفس اليوم بقاعة مقاطعة فاس المدينة وذلك تتويجا وتشجيعا لهم لتحفيزهم على المزيد من التألق والعطاء من أجل الحفاظ على هذا الموروث الأصيل .

   وتم خلال الحفل تكريم  ضيف الشرف الأستاذ الباحث في التراث سعيدي رضوان من الجزائر الذي ألقى كلمة بالمناسبة أشاد من خلالها بهذه التظاهرة الفريدة من نوعها معبرا عن اعتزازه بفن الملحون المغربي الذي يعد أحد أهم مكونات التراث المغربي الأصيل .

        يذكرأن فضاء جنان السبيل  مساء يوم  السبت  05 ماي 2018 على موعد مع الحفل الختامي الذي خصص لفن المديح  والسماع الديني بنسماته ونفحاته التراثية الأصيلة ذات الألوان الصوفية التقليدية والعوالم الروحانية الخفية ، وشاركت في فقراته الطائفة العيساوية  الفاسية برئاسة لمقدم عبد الله اليعقوبي ، التي أمتعت الجمهور الغفير الحاضر  بلوحاتها  الفنية المنقطعة النظير وألوانها  الصوفية التراثية  الأصيلة ،  كما تخللته لحظة من لحظات البهاء تجلت في تكريم الدكتور عبد الله الوزاني الذي ألقى في حقه الدكتور رشيد بناني كلمة قيمة أشاد من خلالها بجهوده ومنجزاته القيمة في مجال المحافظة على التراث .

   واختتمت  فعاليات المهرجان  برفع برقية ولاء وإخلاص إلى جلالة الملك محمد السادس حفظه الله  ألقاها المدير الفني للمهرجان الفنان  محمد بنعلي أبو ياسين نيابة عن الفنان الحاج محمد السوسي المدير الإداري للمهرجان .

   

     تصريح حول حيثيات تنظيم مهرجان فنون التراث للموسيقى 

رابط مختصر
2018-05-16 2018-05-16
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Admin