في الفرق بين السياسة كعلم وفن

في الفرق بين السياسة كعلم وفن

في الفرق بين السياسة كعلم وفن بقلم الإطار عصام خربوش

كان الفيلسوف اليوناني أرسطو الذي يعد أول من اعتبر الانسان كائنا سياسيا وليس اجتماعيا فقط يرى أن السياسة تعني : “إخضاع السلطة وممارستها للتفكير”، في نظره الحياة الجماعية المنظمة، لا تقتصر على البشرية لوحدها لأن هناك كائنات حية أخرى كالنحل والنمل، تعيش مجتمعة وفق نظام ممنهج ودقيق.

وكثيرا ما يخلط البعض بين السياسة كفن وعلم دون أدنى تمييز رغم تفرد الاثنين بخصائص ووظائف مختلفة، فهذا الفنان يسعى إلى تسلم السلطة والبقاء فيها أو معارضتها، وبالتالي الإطاحة بها من الحكم، بينما ذلك العالم مبتغاه الحقيقة سواء عبر تأكيدها أو نفيها.

السياسي يبلغ دوائر القرار والمال، وعالم السياسة يتوصل إلى استنتاجات علمية، الأول يخاطب عادة المشاعر والأحاسيس مستعملا طرق الإغراء والترهيب المتاحة… الثاني يتوجه إلى العقول متوسلا بالحجج والأدلة.

ولكي يحقق رجل السياسة هدفه يحتاج إلى إمكانيات وأنصار يعملون على الدعاية وتقديم المشورة له، في حين يلجأ عالمها إلى المنهج العلمي وتقنيات البحث واضعا أمامه المسافة الضرورية، التي تقتضيها شروط الحياد والموضوعية عند معالجته الظاهرة أو الموضوع قيد الدرس.

بالمقابل، يلتقي الإثنان في مناحي عديدة، لذا قد نجدهما يتكاملان على نحو يفيد المجتمع جماعة وأفرادا، عندما تشكل المعرفة العلمية أساس السياسات في كل ما يشمل التخطيط، التنظيم، المراقبة، التقييم، أي تدبير الشأن العام المحلي والوطني برمته، وتعطى مكانة لائقة كلما ظلت منسجمة مع القيم الانسانية المثلى والمصالح الوطنية العليا.

بدوره البحث العلمي يتطلب موارد بشرية، ومالية، أدوات تقنية، بنيات تحتية مجهزة، وأيضا إرادة سياسية قوية تدعمه وتضمن الحريات المرتبطة به ضمن الإطار الأكاديمي وخارجه، سيما وأن علم السياسة هو ملك الساحة العلمية.

رابط مختصر
2020-05-03 2020-05-03
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

hadat press