عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم السبت 27 أكتوبر

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم السبت 27 أكتوبر

حدث بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم السبت 27 أكتوبر

أخبار اليوم :

– المستشفيات تهدر الملايين. تعوق المشاكل التدبيرية للمستشفيات قدرتها على تحصيل مصاريف التأمين الإجباري عن المرض، التي يؤديها كل من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس)، والتي بلغت، حسب تقرير للمجلس الأعلى للحسابات، 8.5 ملايير درهم سنة 2017. ولم تستفد المستشفيات العمومية، بما فيها المراكز الاستشفائية الجامعية، إلا بنسبة 8 في المئة من هذا المبلغ، أي 680 مليون درهم، في حين أن مصحات القطاع الخاص جذبت 92 في المئة، أي 7.82 ملايير درهم.

المساء:

– رغم النتائج الكارثية التي خلفها على مستوى الاسعار، أثنى تقرير رسمي حول المقاصة على عوائد تحرير أسعار المواد النفطية السائلة التي كانت تشكل أكثر من 60 بالمئة من نفقات المقاصة، وأكد أن هذا التحرير مكن من توفير هوامش مالية مهمة، ورؤية واضحة ساهمت بشكل كبير في تعزيز برامج الدعم الاجتماعي. وجدد التقرير التأكيد على أن الحسم في رفع الدعم عن باقي المواد، مثل السكر وغاز البوتان والدقيق، سيتم بعد تفعيل السجل الاجتماعي الموحد، الذي تعمل الحكومة على إعداده بشراكة مع البنك الدولي، والذي سيشكل قاعدة معلوماتية ستمكن من تسجيل وتوحيد معطيات البرامج الاجتماعية لاستهداف أفضل الفئات المؤهلة.

الاتحاد الاشتراكي :

– اتفق مجلس النواب وجمعية جمهورية البرتغال (البرلمان)، الخميس في لشبونة، على تعزيز مشاورتهما على المستوى الثنائي ومتعدد الأطراف .وفي بيان مشترك عقب المباحثات بين رئيس جمعية الجمهورية، فير رودريغيز، ورئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يلتزم الطرفان بمأسسة تبادل الممارسات الجيدة البرلمانية. وفي مجال العمل التشريعي، ووفقا لتشريعات كلا البلدين، تم الاتفاق على إطلاق مبادرات مشتركة تعزز انفتاح المؤسسة البرلمانية على المجتمع والتفاعل بين مجموعتي الصداقة وعلى عقد اجتماع كل سنتين، بالتناوب في الرباط ولشبونة.

بيان اليوم:

– أكدت وزارة العدل أن الدولة ستتحمل، لأول مرة في تاريخ المغرب، مصاريف تغذية الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية والأحداث المحتفظ بهم، وذلك بمقتضى مشروع قانون صادق عليه مجلس الحكومة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بمشروع قانون رقم 89.18 بتغيير وتتميم المادتين 66 و460 من قانون المسطرة الجنائية، والذي ستتحمل الدولة بمقتضاه، ولأول مرة، مصاريف التغذية الخاصة بالأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية والأحداث المحتفظ بهم، حيث تم رصد ميزانية خاصة لهذا الغرض.

الأحداث المغربية :

– نوه الاتحاد الأوروبي والمغرب بالتوقيع، الخميس ببروكسيل، على تعديل برتوكولات اتفاق الشراكة الهادف إلى تعزيز الشراكة في المجال الفلاحي بين الطرفين. ووقع على الاتفاق أحمد رضا الشامي، سفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي، ونيكولا مارشيك، سفير النمسا ببروكسيل، باسم رئاسة الاتحاد الأوروبي، وستيفين كويست، المدير العام للضرائب والاتحاد الجمركي بالمفوضية الأوروبية. وحسب بلاغ للطرفين، فإن التوقيع على الاتفاق الفلاحي يأتي عقب التوقيع عليه بالأحرف الأولى ببروكسيل في 31 يناير الماضي.

العلم :

– يلتئم اليوم السبت بمدينة الرباط المجلس الوطني لحزب الاستقلال في دورته العادية برسم شهر أكتوبر، حيث سيعكف زهاء ألف إطار استقلالي منتخب بأعلى سلطة تقريرية بالحزب بعد المؤتمر، على تدقيق وتجويد مسودة مشروع تصور حزب الاستقلال للنموذج التنموي للحزب، قبل أن يتفرغوا لانتخاب أعضاء اللجنة المركزية للحزب ليستكمل بذلك الحزب مسطرة تجديد هياكله التنظيمية المركزية، التي ينص عليها النظام الأساسي المصادق عليه خلال المؤتمر ال17 للحزب المنعقد قبل سنة من الآن.

– يعتزم المغرب التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن خط ائتماني جديد من أجل التوفر على سيولة إضافية وذلك في أفق 2018، وفق ما تناقلته مصادر إعلامية عن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون. وكان صندوق النقد الدولي قد منح المغرب سنة 2016 خطا ائتمانيا يهم قرضا بقيمة 3.5 مليار دولار على مدى سنتين، وذلك من أجل توفير الضمانات المطلوبة للمقترضين الخارجيين، والمستثمرين ووكالات التنقيط حول السياسة الاقتصادية بالمغرب، وحتى يتمكن من استغلال سوق الرساميل بشكل مريح وفي ظروف مالية مناسبة.

رسالة الأمة:

– أكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، الخميس بمراكش، أن المغرب مدعو إلى النهوض بالتكنولوجيا المبتكرة من أجل تطوير مقاولات ناشئة قادرة على جعل المملكة فاعلا رئيسيا على المستوى الدولي في هذا المجال. وقال في كلمة خلال أشغال المناظرة الخامسة لجمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحت شعار “المغرب… نحو عصر رقمي للابتكار”، إن “المغرب مدعو إلى النهوض ببعض التكنولوجيا المبتكرة من أجل خلق وتطوير مقاولات ناشئة عالمية تمكن المملكة من التموقع على الساحة الدولية، وتساهم أيضا في الابتكار المفتوح بشراكة مع مجموعاتنا الكبرى ومؤسساتنا”.

لوماتان: 

– بتعليمات سامية لجلالة الملك القائد الاعلى، رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الكونتر أميرال، مفتش البحرية الملكية يوم الجمعة بمدينة رين، حفل تسليم سفينة المسح البحري، متعددة المهام، التي تفضل جلالته واطلق عليها اسم ” الدار البيضا” ( BHO2M ). . وأكد الكونتر- أميرال مفتش البحرية الملكية، بهذه المناسبة، أن بناء هذه القطعة البحرية “الدار البيضا” يشكل مرحلة هامة ضمن مسار طويل، لتطوير، وتعزيز قدرات البحرية الملكية في مجال المسح البحري، وعلم المحيطات، والخرائط، من أجل تحقيق المملكة الاكتفاء الذاتي العلمي والعملياتي الذي تستحقه، ضمن تخصص أضحى اساسيا في المشهد الدولي، بما في ذلك الحفاظ على السيادة الوطنية.

البيان: 

– استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بالقصر الملكي بمراكش، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، والرئيس المدير العام لمجموعة رونو، كارلوس غصن. وخلال هذا الاستقبال، اطلع صاحب الجلالة، على مشروع توسيع الشركة المغربية لصناعة السيارات (صوماكا) من خلال مضاعفة قدرتها الإنتاجية بهدف بلوغ 160 ألف سيارة سنويا في أفق 2022. وستتمكن مجموعة رونو، من خلال مضاعفة إنتاج (صوماكا)، من رفع قدرة إنتاجها بالمغرب إلى 500 ألف عربة سنويا، 340 ألف منها يتم إنتاجها بمصنع طنجة، وذلك في إطار مخطط التسريع الصناعي.

ليبيراسيون:

– تم بالقطب الفلاحي بمدينة بمكناس تنظيم لقاء للتدريب والتوعية والتحسيس بأهمية الفلاحة العضوية وذلك لفائدة المزارعين بالمنطقة. ونظم هذا اللقاء بمبادرة من الاتحاد المهني المغربي لقطاع الزراعة العضوية وسيشمل مدنا ومناطق أخرى حيث سيستفيد منه مئات المزارعين في جميع أنحاء المملكة خلال شهري أكتوبر ونونبر . وبالنسبة لكمال حيدان، المدير الجهوي للفلاحة بفاس مكناس، فإن الجهة تتوفر على إمكانيات هامة لتطوير الزراعة العضوية، مضيفا أن الجهود المبذولة حاليا تروم الوصول الى هدف 40 ألف هكتار من هذه المزروعات.

لوبينيون: 

– أداء جيد للصناعة التقليدية المغربية. فقد سجلت صادرات هذه الصناعة ارتفاعا هاما ما بين يناير وشتنبر الماضيين، حيث حققت نموا بنسبة 19.2 بالمئة خلال عام واحد. ويتواصل هذا المنحى التصاعدي إلى نهاية الربع الثالث من سنة 2018. وتحظى منتجات الصناعة التقليدية المغربية بشعبية كبرى في الخارج، وهو ما أكده الطلب المتزايد المسجل ما بين يناير وشتنبر 2018. وخلال هذه الفترة من السنة، قام حرفيو الصناعة التقليدية المغربية بتصدير 594.22 مليون درهم، مقابل 498.33 مليون درهم مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 19.2 بالمئة.

لافي إيكو:

– استكمال أشغال البنيات والتجهيزات الأساسية لمدينة زناتة البيئية. وتتوفر المنطقة الأولى التي تمتد على مساحة تصل إلى 800 هكتار، على شبكتها للصرف الصحي والتزود بالماء الشروب والكهرباء. وينصب التركيز على أربعة جوانب رئيسية تمثل قاطرة المدينة: الصحة والتعليم والتجارة والإقامات السكنية. ويتم تطوير الجامعة الطبية من قبل مجموعة المستشفى السعودي الألماني، والتي ستعمل بتعاون مع مستشفى المركز الاستشفائي المندمج.

فينونس نيوز إيبدو: 

– قطاع الطيران في حالة جيدة. بلغ رقم معاملات القطاع للتصدير، مع نهاية غشت الماضي، 8.76 مليار درهم مقابل 6.91 مليار درهم خلال الفترة نفسها من سنة 2017، بزيادة قدرها 26.9 بالمئة. ويضم القطاع اليوم 130 فاعلا بمعدل 10 فاعلين جدد كل سنة. وقال كريم الشيخ، رئيس المجموعة المغربية لصناعات الطيران والفضاء، “إننا نستهدف تحقيق نمو بنحو 20 في المئة خلال الثلاث سنوات المقبلة.”

لوبسيرفاتور ماروك وإفريقيا: 

– أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، في حديث مع الأسبوعية، إن مشروع القانون المالي الجديد يعتزم إحداث آلية مبتكرة جديدة تعتمد على الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وأوضح بنشعبون أن هذا الأمر “سيمكن من تحقيق 12 مليار درهم إضافية، والتحكم في عجز الناتج الداخلي الخام بنسبة 3.7 بالمئة”.

لوكانار ليبيري : 

– وقعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الوطني والعالمي في مجال صناعة الأسمدة الفوسفاطية، اتفاق شراكة مع الشركة الإسبانية فيرتيناغرو بيوطيش، المتخصصة في الحلول المتعلقة بتغذية النباتات. وتقوم المجموعة المغربية، بمقتضى هذه الشراكة، باقتناء 20 بالمئة من رأسمال الشركة الإسبانية. وفي هذا الإطار وقعت المجموعة والشركة عقدا لترخيص استغلال الملكية الفكرية والخبرات التقنية، بالإضافة إلى عقد آخر للتطوير المشترك يتوافق تماما مع استراتيجية مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، والذي يرتكز على تحفيز الابتكار واقتراح حلول خاصة بإنتاج الأسمدة تتلاءم مع الاحتياجات الخاصة بالمزارعين في جميع أنحاء العالم.

تيل كيل: 

– كشف التقرير الخاص بالمؤسسات والمقاولات العمومية، المرافق لمشروع القانون المالي برسم سنة 2019، أن رقم معاملات المؤسسات والمقاولات العمومية سيزيد بنسبة 2 بالمئة سنة 2018، ليصل إلى 237 مليار درهم. ويشمل هذا التحسن كلا من المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء، والخطوط الملكية المغربية، ووكالات التوزيع، والوكالة الوطنية للمحافظة، ومجموعة العمران، والمكتب الوطني للمطارات، والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، ومجموعة الوكالة الخاصة طنجة المتوسط.

لوروبورتير: 

– المغرب يعتبر دائما الاستثمار الخاص رافعة لا غنى عنها لتنمية القطاع الفلاحي. هذا ما أكده وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، الذي أبرز أن القطاع الفلاحي المغربي “وضع الاستثمار في صلب المعادلة”. وأشار الوزير إلى أن القطاع الفلاحي يوفر حاليا فرصا استثمارية كبيرة على جميع مستويات سلسلة القيمة، لاسيما الإنتاج، والتثمين، والتسويق، والتصدير، واللوجستيك.

شالانج : 

– كشف تقرير حديث للبنك المركزي حول “البنيات التحتية للأسواق المالية ووسائل الأداء”، أن استعمال البطاقة البنكية كوسيلة للأداء سجل، خلال سنة 2017، خطوة كبيرة إلى الأمام، على الرغم من أدائها المتواضع مقارنة مع البلدان المتقدمة. وبلغ عدد عمليات الأداء عن طريق البطاقات البنكية خلال سنة 2017 أكثر من 56 مليون عملية بقيمة 24 مليار درهم، أي بزيادة بنسبة 33.8 بالمئة على مستوى العدد، و24.6 بالمئة على مستوى القيمة مقارنة مع سنة 2016.

لوتون:

– اعتمدت المديرية العامة للأمن الوطني مقاربة جديدة في تدبير المذكرة الأخيرة التي وجهها عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، إلى جميع المناطق الأمنية بالمملكة. ويتعلق الأمر، على الخصوص، باستراتيجية جديدة لمكافحة الجريمة العنيفة ومواجهة مرتكبيها، مع احترام حقوق وحريات الأفراد. وللقيام بذلك، يتعين أن تكون قوات التدخل مستعدة تماما، سواء على مستوى الوسائل البشرية أو اللوجيستيكية مع الأخذ بعين الاعتبار مجال التدخل ودرجة خطورة المشتبه بهم. وتدعو المذكرة إلى تعبئة جميع المصالح لتكثيف تواجد عناصر الشرطة بالطرق العامة، وهو ما يتطلب تطوير آليات عمل جديدة ومقاربات وقائية متطورة من شأنها التصدي لأي مساس بممتلكات الدولة، ومكافحة ناجعة لجميع أشكال الجريمة.

ماروك إيبدو: 

– أطباء القطاع الخاص يدافعون عن مهنتهم وعوائدهم. فالإضراب الذي خاضوه في 18 أكتوبر الجاري لا يعني توقفا فقط عن العمل كما هو الحال بقطاعات أخرى. إنه إضراب ليوم واحد كل شهر لمدة ثلاثة أشهر. وأبرز المطالب تتعلق بمراجعة التعريفة المرجعية الوطنية، التي لم تتغير منذ سنة 2006. ويشتكي الأطباء أيضا مما يسمونه ب”الصعوبات الضريبية” التي يواجهونها. كما أن هؤلاء الأطباء لا يستفيدون من أي شكل من أشكال الحماية الاجتماعية أو التأمين الصحي أو التقاعد.

رابط مختصر
2018-10-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

arzik