كلمة السيد بوعزة عنقي مدير السجن المحلي بوركايز على هامش الافطار الجماعي الذي نظمته “أوزون”

alaouisahafaآخر تحديث : الأربعاء 5 يونيو 2019 - 5:29 مساءً
كلمة السيد بوعزة عنقي مدير السجن المحلي بوركايز على هامش الافطار الجماعي الذي نظمته “أوزون”
حدث بريس الاخبارية-فاس رشيد دويري علوي

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الرسول الامين

السادة الحضور الكريم /

ابنائي النزلاء

يشرفني ان ارحب بكم وان اتقدم لكم بجزيل الشكر والامتنان على تشريفنا بالحضور لهذا الافطار الرمضاني الدي  تم تنظيمه من طرف * مجموعة اوزون للبيئة والخدمات * وهي بادرة طيبة من شانها جعل النزلاء يشعرون بالدفء المجتمعي ، ويستحضرون قوة العلاقة التي تربطهم بمختلف فعاليات  المجتمع المدني ، وقد تم تحصيص هذا الافطار لفائدة فئة الاحداث من نزلاء هذه المؤسسة الاصلاحية ، ذلك ان المندوبية العامة لادارة السجون واعادة الادماج تولي اهمية خاصة لهذه الفئة على اعتبار انها اقرب الى التقويم والاصلاح ، وانها انساقت الى عالم الانحراف نتيجة ظروف اسرية اجتماعية معينة وهي لازالت في طور التكوين ويندرج هذا الافطار في اطار البرامج الترفيهية المسطرة من طرف المندوبية العامة لادارة السجون واعادة الادماج الى جانب برامج التعليم والتكوين المهني ، اكتساب الثقافة والوعظ والارشاد ، البرامج الرياضية المكثفة ، محو الامية … الفنون التشكيلية وكل هذه البرامج تساعد النزلاء على تغيير حياتهم واسلوبهم في الحياة وتولد لديهم الشعور بالارتياح والاستقرار النفسي وتحقيق الانصهار والاندماج بكيفية فعالة داخل المجتمع عند الافراج عنهم .

السادة الحضور الكريم :

انه انطلاقا من حرص جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده على جعل المؤسسات السجنية فضاء لاعادة التربية والتكوين واكتساب المهارات الحرفية وفرصة لتقويم السلوك والقطع مع مظاهر الانحراف والمصالحة مع المجتمع ، انكبت المندوبية العامة … ومنذ احداثها بتاريخ 29ابريل 2008 على احاطة نزلاء المؤسسات السجنية بالرعاية اللازمة مع الحرص على تعزيز فرص تاهيلهم وتسهيل اندماجهم في المجتمع بعد الافراج عنهم وذلك من خلال تحديث وتطوير شعب التكوين المهني بما يتناسب وسوق الشغل وبشراكة مع مؤسسة محمد السادس لاعادة ادماج السجناء يتم تخصيص مشاريع مذرة للدخل لفائدة السجناء الذين انخرطوا في برامج التعليم والتكوين المهني وتميزوا بحسن سلوكهم وهي بادرة طيبة اثبتت نجاعتها حيث بفضلها تمكن سجناء سابقون من الاندماج في سوق الشغل وبالتالي تم التقليص  من نسبة حالات العود الى السجن .

واصبحت المندوبية العامة تعمل وفق مخططات استراتيجية تهدف الى تحسين ظروف الاعتقال ، تعزيز فرص التاهيل وذلك من اجل تحقيق ادماج فعلي للسجناء ، وفي هذا السياق احتلت البرامج الخاصة بتاهيل المعتقلين حيزا كبيرا في توجهات المندوبية العامة …. حيث تم اصدار مجلة دفاتر السجين من اجل ابراز المواهب وصقل الملكات الابداعية لذى السجين .

يتم في نهاية كل سنة الاحتفال باليوم الوطني للسجون وفيه يتم ابراز ابداعات ومواهب السجناء في مجالات فنية وابداعية متنوعة ( المسرح ، الغناء ، الحرف ) مع تنظيم معارض خاصة بابداعات السجناء.

تنظيم الملتقى الصيفي للاحداث ،يهدف الى تاهيل السجناء الاحداث نفسيا واجتماعيا وتكوين شخصيتهم وتمكينهم من كفايات واليات تحصنهم من الانحراف .

تنظيم برنامج الجامعة في السجون ، من اجل تمكين المعتقلين الحاصلين على شواهد جامعية ( الاجازة ، الماستر ) من التواصل مع نخبة من الاساتذة من اجل تبادل الافكار معهم حول مواضيع تحضى بالاهتمام .

تحرص المندوبية العامة …على تقديم الدعم الروحي والتربوي للسجناء بشراكة مع وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية من اجل ترسيخ المبادئ والقيم السمحة للدين الاسلامي عبر دروس الوعظ والارشاد .

يتم تنظيم انشطة ومسابقات وطنية لفائدة النزلاء وتشمل مسابقات دينية ، ثقافية فنية ومسابقا ت رياضية ومسابقات الطبخ لفائدة النزيلات

وفي سياق انفتاح المؤسسات السجنية على المجتمع المدني فاننا نحث على تفاعل جميع القطاعات المتدخلة من اجل تقليص حالات العود ومن اجل تحقيق اندماج فعلي للسجناء داخل حظيرة المجتمع .

ونتقدم بجزيل الشكر لمجموعة اوزون على هذه البادرة الطيبة .

وفي الختام يطيب لي ان اعرب عن تشبتنا الدائم بأهداب العرش العلوي الشريف ونرفع الدعاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بدوام الصحة والعافية واقر عينه بولي العهد الامير مولاي الحسن وباقي افراد الاسرة العلوية الشريفة.

رابط مختصر
2019-06-05 2019-06-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

alaouisahafa