ماتم القيام به بالعاصمة الروحية فاس القلب النابض لجهة فاس مكناس “لتخليد الاحتفال باليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج”

Adminآخر تحديث : الجمعة 12 أغسطس 2016 - 5:48 مساءً
ماتم القيام به بالعاصمة الروحية فاس القلب النابض لجهة فاس مكناس “لتخليد الاحتفال باليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج”

علمي عروسي محمد

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده الرامية إلى إيلاء عناية خاصة لقضايا أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وفي إطار تخليد اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج،نظمت ولاية جهــة فـــاس- مكناس بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس مكناس فعاليات اشغال برنامج الأبواب المفتوحة داخل فضاء قصر المؤتمرات بالعاصمة العلمية القلب النابض لجهة فاس مكناس صبيحة يوم الاربعاء 10 غشت 2016هذا اللقاء التواصلي للابواب المفتوحة ثم تنظيمه تحت شعار “”شبابنا في الخارج : طاقات، تحديات ورهانات المستقبل” . DSCN6198 وقد تراسه هذا اللقاء كل من السيد سعيد ازنيبر والي ولاية فاس مكناس والكاتب العام لولاية فاس والسلطات المحلية بفاس ورؤساء المصالح الخارجية بفاس وعدد كبير من افراد جاليتنا التي تنتمي لجهة فاس مكناس وفاس ومدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس مكناس ونائبة رئيس مجلس جهة فاس مكناس السيدة ماجدة بنعربية وبعض منتخبي مجلس مدينة فاس وممثلي الصحا فة بفاس وفي بداية هذا اللقاء فقد القى السيد سعيد ازنيبر والي ولاية جهة فاس مكناس مداخلة جد مهمة امام انظار المشاركين في هذا اللقاء تحدث فيها عن اهمية تنظيم هذا اللقاء والتواصل مع الجالية المغربية المنتمية لفاس والجهة التابعة لها وتحدث عن دور المهاجر في الاسثتمار بهاته الجهة وعرف بما تشهده جهة فاس مكناس في عهد باني المغرب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله واعزه في شتى القطاعات التنموية التي تشهدها فاس وكل اقاليم الجهة وتحدث عن مكانة الاسنثمار بالنسبة للمقاولات بالجهة وحصيلتها الاستثمارية بالجهة وعرف بافاق الاستثمارباقاليم جهة فاس مكناس وفاس بالنسبة للستثمرين والعناية التي توليها ولاية فاس لخدمة المهاجرين .

وبعده القى مدير المركز الجهوي للاستثمار مداخلة عرض تحدث فيها عن اهمية افاق الاستثمار بجهة فاس مكناس وعرف بشعار هذا اللقاء والهذف المتوخى منه ومايقوم به المركز الجهوي للاستثمار في انفتاحه مع الجالية وخدمتها وبعده القى الاستاذ الجامعي عبد الله الحارثي من كلية الحقوق بفاس عرض حول موضوع: “شبابنا في الخارج : طاقات، تحديات ورهانات المستقبل” وبعد ذلك تم تقد تقديم تجربة لبعض الشباب المستثمرين من أفراد الجالية المقيمة بالخارج في مدينة فاس مع القيام بجولة لفضاء معرض تم تنظيمه على هامش هذا اللقاء وبما ان المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس مكناس هو احد المنظمين لهذا اللقاء .

يمكننا ان نقول عنه بانه عمل منذ إنشائه على الانفتاح الفعلي على هذه الشريحة. كما حرص على خلق تواصل مستمر مع أفراد الجالية. وقد دأب المركز الجهوي للاستثمار على تقديم خدمات للمستثمرين المغاربة المقيمين بالمهجر، الراغبين في استثمار أموالهم في مشاريع تخدمهم وتخدم أبناء وطنهم في مجال التشغيل وتحقيق التنمية.

ويعمل المركز الجهوي للاستثمار على متابعة ومواكبة قضايا وانشغالات الجالية المغربية على مستوى جهتنا من خلال الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة على صعيد المركز حيت قام بإنشاء خلية مكلفة باستقبال ومواكبة قضايا أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج في أحسن الظروف من خلال شباك مساعدة المستثمرين وشباك خلق المقاولات من أجل خلق إطار ملائم لاستقبال الجالية المقيمة بالخارج ومساعدتها على إنجاز مشاريعها وتقريبها من الحركية الاجتماعية والاقتصادية التي تعرفها بلادنا بصفة عامة وجهة فاس مكناس بصفة خاصة.

كما قام المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس مكناس بتبسيط مساطر خلق المقاولات في إطار بلورة البرنامج الحكومي الرامي إلى تبسيط المساطر الإدارية خاصة المرتبطة منها بعملية إنشاء المقاولات من أجل استجابة أكبر ومواكبة أفضل لحاجيات وانتظارات المستثمرين مكنتنا من تقليص المدة الزمنية المخصصة لخلق المقاولة بالمركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس مكناس إلى أقل من يومين.

وقد سجلنا في السنوات الماضية ارتفاعا في عدد المقاولات التي تم انشاؤها عبر المركز. على سبيل المثال في سنة 2015 تم تسجيل إرتفاع بنسبة 8 في المئة في المقاولات الموحدة بجهة مكناس مقارنة مع سنة 2014. وللإشارة فقد تم تفعيل Fond MDM INVEST السنة الماضية من طرف صندوق الضمان المركزي CCG الذي هو صندوق تشجيـــــع استثمــــارات المغاربــــــة المقيـــــــمين بالخارج,بالنسبة للمشاريع المنتجة ,على أن لا تقل قيمة الاستثمار عن مليون درهم مغربي وأن يكون حصل على الموافقة من طرف البنك للتمويل و- يجب تمويل المشاريع وفق الصيغة التالية التمويل الخاص : على الأقل 25% من قيمة المشروع بالعملة الصعبة منحة الدولة : 10% من قيمة المشروع على شكل دفعة مسبقة التمويل البنكي : على الأكثر 65% من قيمة المشروع وفي الأخير، ندعو أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج أن يساهموا بمزيد من الفعالية في إنجاز مشاريع استثمارية بالجهة التي أصبحت توفر إمكانيات مهمة في مجموعة من المجالات.

رابط مختصر
2016-08-12 2016-08-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Admin