مكاينش مع من…

Adminآخر تحديث : الثلاثاء 15 أغسطس 2017 - 4:33 مساءً
مكاينش مع من…
أغوشاف

زلزال عنيف بقوة تسع درجات ضرب العاصمة الإدارية للمملكة بتاريخ 19 نونبر 2013. من كل حدب وصوب هب المقصيون من الترقية بالشهادة. لبى نداء الكرامة النساء والرجال من أسرة التعليم. ليسوا خرفانا ولا ضباعا. من الشمال والجنوب والشرق والغرب. أقبل الجميع بعد أن التأموا في تنسيقية تضم كل حاملي الشواهد. المجازون بالآلاف. والماستريون بضع مئات. حلحلت التنسيقيات المشهد النضالي وسحبت البساط وقتها من تحت المركزيات النقابية التي عشش الفساد والبيروقراطية في مفاصل بعضها. انتظر الآلاف من الأساتذة المحتجين أن تقف بجانبهم النقابات الأكثر تمثيلية. لكن وللأسف ستتكثل هاته النقابات لتطعن حاملي الشواهد عبر توقيعها مع وزير التربية الوطنية لاتفاق يقضي بالترقية بالشهادة عبر المباراة. وهكذا ستوقع النقابات على شهادة وفاة الترقية بالشهادة. فاخرجت الوزارة مرسومها المشؤوم 2.11.623 لينطلق مسلسل الاحتجاج. يوم فأسبوع فشهر فمائة وأحد عشر يوما. أطول إضراب في تاريخ الوظيفة العمومية. احتجاجات يومية. شعارات قوية. اعتصامات، إضراب عن الطعام، مسيرة الحفاة، مسيرة الأكفان، مسيرة الشموع، مسيرة الشوكولاتة. قمع، ضرب وسحل، وتكسير الضلوع، واعتقالات بالجملة ، ومحاكمة ثمانية أساتذة والحكم عليهم بشهرين موقوفة التنفيذ. أخطر عدو تهددنا كان مصدره من بيننا. خيانة بعض الكوادر الذين طعنوا الجميع بتوقيعهم غدرا لمحضر اجتياز مباراة العار. انسحب الماستريون في اليوم 100 واستمر المجازون 11 يوما أخرى. كان درسا نضاليا رائعا. اعتقل المنسق الوطني للمجازين السحيمي ثلاث مرات وحكم عليه رفقة جبران وباقي المجموعة بشهرين سورسي. شتان بين من يصمد في الميدان ويتبث وبين من يفتح فمه أكثر من اللازم وعند المواجهة يكون أول من يفر ويهرب. شد، شد، شد. صمد المعتقلون. صمد الرجال وصمدت المرأة. كانوا وحيدين وقت طالت محاكمتهم وتمددت. التاريخ وأغوشاف شهود. والمحامية المناضلة أمينة الطالبي شاهدة لأنها صمدت وساندت ورافعت مجانا. لم يكن الأساتذة خرفانا ولا ضباعا. كانوا أسودا في الميدان. والدليل أنهم كانوا حقا مضربين ولم يكونوا فائضين. فعلا توقفت أجورهم وعرضوا على المجالس التأديبية. ولم يوهموا الجميع كما فعل البعض. جاء الخطر والضربة القاضية من بعض القيادات الكارتونية الانتهازية التي قايضت مصلحتها الشخصية الضيقة بالمصلحة العامة فوقعت المحضر وحلت الكارثة وتوثقت المأساة. مشكلة النضال في المغرب:وراه ماكاينش مع من

فيديو مرفق

رابط مختصر
2017-08-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Admin