مكناس: دورة تكوينية حول موضوع”الميثاق الجماعي” من تنظيم جمعية اليسر للتربية والتنمية والتكوين

مكناس: دورة تكوينية حول موضوع”الميثاق الجماعي” من تنظيم جمعية اليسر للتربية والتنمية والتكوين

نظمت جمعية اليسر للتربية والتنمية والتكوين دورة تكوينية حول موضوع :” الميثاق الجماعي ” بمدينة مكناس يوم 24 يوليوز 2019

الجمعية التي تترأسها السيدة يسرى الزراعلي.

هي حاملة لمشروع تحت اسم :*تمكين المرأة المغربية من اواليات المشاركة في الحياة السياسية وتدبير الشأن المحلي *

حضر الدورة ممثلين عن السلطات المحلية والاقليمية وفاعلين محليين سياسيين ومدنيين .واطرها نخبة من اساتذة متمرسين ومتخصصين في المجال .موضوع الدورة الميثاق الجماعي والقوانين التنظيمية للجماعات المحلية شكل محط اهتمام بالغ من طرف الحضور الذي استحسن اختياره وتابع بالمناقشة والتحليل مضامينه .

في حين تقدمت السيدة يسرى الزراعلي .رئيسة الجمعية بكلمة وضحت من خلالها اهمية اختيار الموضوع وراهنيته وشكرت السلطات الاقليمية على الثقة التي وضعوها في الجمعية لتكون حاملة للمشروع كما اكدت استمرارية فتح الورشات التكوينية في مواضيع ذات اهمية قصوى بخصوص تقوية قدرات النساء والشباب لتشجيعهم على المشاركة السياسية والمشاركة في الاستحقاقات المقبلة تصويتا وترشيحا .

وقدمت الاستاذة فاطمة فكري عرضا تحاوريا حول ضرورة تاهيل المرأة سياسيا وادماجها في الحياة السياسية وبلوغها مراكز القرار كما رسخت لدى الحضور اهمية تواجد النساء في تدبير الشان المحلي .

وفتحت الاستاذة نهاد صفي استاذة ومستشارة بجماعة عين الشقف اقليم مولاي يعقوب والاستاذة حياة النديشي ناشطة حقوقية وفاعلة مدنية النقاش حول مستجدات الميثاق الجماعي والقوانين التنظيمية للجماعات الترابية في حوار تنشطي تفاعل من خلاله الحضور عبر تمارين واسئلة تصب في صلب الموضوع من قبيل ما مفهوم الجماعة المحلية ؟

لماذا تم تغير اسمها الى الجماعات الترابية ؟ ما هي الجماعات الترابية عددها اختصاصاتها وعلاقة المواطنين بها ؟ الاجهزة المسيرة ……الى اخره .

اما الاستاذة نعيمة زلال فتطرقت لعرض تجربتها كامرأة سياسية منخرطة في العمل السياسي والجمعوي استطاعت ان توفق وتتألق في مسيرتها النضالية حيث اعطت المثال للنساء ليحدون حدوها .

وللاشارة فجمعية اليسر حاملة المشروع الذي اطلقته وزارة الداخلية عن طريق مشروع صندوق دعم تمثيلية النساء في المجالس المنتخبة .والذي يستمر على مدى ستة اشهر مستهدفا النساء المنتخبات ومشروع المنتخبات والفاعلات المدنيات والمدنيين .هذا المشروع تضمن حملات تحسيسية في 6جماعات(جماعة شرقاوة ،جماعة وسلان ، جماعة سيدي سليمان مول الكيفان ،جماعة مجاط ،جماعة عين جمعة ، جماعة مكناس بمدينة مكناس وثلاث دورات تكوينية من يومين

رابط مختصر
2019-07-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Admin