بالفيديو : مهرجان ( التبوريدة ) بجماعة عين الشقف بمناسبة عيد العرش المجيد وعيد الشباب

بالفيديو : مهرجان ( التبوريدة ) بجماعة عين الشقف بمناسبة عيد العرش المجيد وعيد الشباب

محمد أوشريف ”

عاشت ساكنة جماعة عين الشقف إقليم مولاي يعقوب اليوم الثاني , على إقاع فعاليات مهرجان التبوريدة الدي نظمته جماعة عين الشقف التي أعادة إحياء هذه التظاهرة الثقافية والرياضية الرامية إلى حماية وصيانة الموروث الثقافي المغربي النتمثل في الإهتمام بالتبوريدة وإعادة الإعتبار لتراث الفرس والفروسية, التي تعد إحدى مكونات الهوية والحضارة المغربية الأصيلة, خاصة وأن منظقة عين الشقف بقبائلها كانت قد أبلت البلاء الحسن وكانت حاضرة للدفاع عن قضايا الأمة والمقاومة ضد المستعمر , باعتبار أن التبوريدة أو كما تسمى بالأمازيغية ( تغزوت ) ترجع فنون الفروسية المغربية التقليدية أو ( التبوريدة ) وما تحمله من جمالية تزيين الفرس وأناقة الفارس, إلى القرن الخامس عشر الميلادي.

20160730_201725

وقد شارك في هذا المهرجان , الذي يتزامن تنظيمه مع إحتفال الشعب المغربي بذكرى عيد العرش المجيد وعيد الشباب المجيد , وما تمثلانه من محطات مجيدة في تاريخ المغرب الحديث, أشهر السربات التي تنتمي إلى المناطق المعروفة بعلاقتها الوطيدة بالفرس وحضورها الوطني والدولي في مختلف المحافل التي تهم الفرس.

20160730_201011

وراهن المنظمون , من خلال هذا المهرجان الذي يسعى إلى إستمرارية تقليد الإهتمام بالفروسية الذي احتضنه الأجداد, على جعل الإهتمام بالفرس والفروسية والتي كانت سمة بارزة تحمل معالم الهوية والحضارة الأصيلة يكون الجواد العربي نواتها , إشارة إلى إستثمار الموروث الثقافي لخدمة التنمية بالمنطقة والإقليم ومساهمة في النهوض بالقطاع الفلاحي فضلا عن تحفيز شباب المنطقة على توارث هذا الإهتمام والمحافظة عليه وضمان إستمراريته.

رابط مختصر
2016-07-31 2016-07-31
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Admin