هذه هي ملكة جمال حب الملوك في نسخته 99

Adminآخر تحديث : السبت 15 يونيو 2019 - 10:06 صباحًا
هذه هي ملكة جمال حب الملوك في نسخته 99
حدث بريس الاخبارية-صفرو
 بقلم/ رشيد دويري علوي
عدسة/ نعيمة الحصباوي
تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله تنظم مؤسسة كرز,جماعة صفرو و عمالة صفرو بشراكة مع وزارة الاتصال و مجلس جهة فاس مكناس النسخة التاسعة و التسعون من مهرجان حب الملوك و الذي يمتد على مدى ثلاث أيام من 13 الى 16 يونيو 2019.
ويعتبر مهرجان حب الملوك من أقدم المهرجانات القديمة بالمغرب ، فهو مهرجان شعبي يقام كل سنة بمدينة صفرو المغربية و الذي يرجع تأسيسه عام 1920م، ويجلب الحدث الثراتي اللامادي العديد من السياح المحلين و الوطنيين و الأجانب ايضا, ، ويعتبر بلد المغرب من البلدان الأكثر انتاجا و تصديرا لفاكهة حب الملوك بحوالي ثمانية آلاف طن سنوياً ، وعادةً ما يكون موعد قطف فاكهة الكرز ما بين شهر ماي ويونيو، وخصص هذا المهرجان كسنة للاحتفال بهاته الفاكهة الموسمية.
وحازت على لقب ملكة حب الملوك الانسة مريم بنطاشا ” ميس سوريز” في نسخته 99 لسنة 2019 طالبة الهندسة الميكانيكية و الانتاجية التي تنحدر من مدينة سيدي قاسم . الدكالية الأصل ، متفوقة على زهرة بوملك من اقليم الناظور 21 سنة بلقب الوصيفة الأولى للملكة، فيما نالت فاطمة السباعي 23 سنة من مدينة كرسيف لقب الوصيفة  الثانية و التي استحسنت لجنة التحكيم مشروعها الرامي إلى الحفاظ على استقرار الأسرة من خلال الحملة التوعية القبلية للعروسين.
هذا، و في تصريح لجريدة حدث بريس الاخبارية قال عبد السلام بوهدون مدير مهرجان حب الملوك في نسخته 99, أن هذا المهرجان، الذي تصنفه منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو” كتراث ثقافي لا مادي للإنسانية،أضحى تقليدا سنويا للاحتفاء بهذه الفاكهة وتنشيط الحركية الثقافية والسياحية والاقتصادية بالمدينة والحفاظ على التراث غير المادي. وقد تم تسطير جملة من الأهداف تتماشى والرؤية الاستراتيجية للمهرجان، تجسدت في فقرات متنوعة تضمن للزائر الفرجة والمتعة والإفادة من خلال خلق أروقة خاصة بالتراث الثقافي اللامادي ومحاضرات وجلسات نقاش بمشاركة جامعيين وفضاءات ترفيهية وفنية ومعارض مختلفة وأنشطة ثقافية وتظاهرات رياضية وفنية إضافة إلى مفاجآت يسعى المنظمون من خلالها إلى تقريب المهرجان من الزوار وتنويع العروض لتلائم مختلف الأذواق.
وككل سنة و في اللحظة التي ينتظرها المتتبعون للحفل تعد فقرة تتويج ”ملكة حب الملوك “ اللحظة الأكثر تتبعا للزوار في هذا المهرجان والتي تكون مرفوقة بالسرية الموسيقية الملكية في الهواء الطلق بساحة باب المقام.
وتشمل فقرات المهرجان عروضا فنية و رياضية و أيام دراسية، ومعارض فنية، بالإضافة إلى مساحات مخصصة للجمعيات المحلية والتعاونيات، للترويج لأنشطتها وتسويق منتجاتها المحلية وتطوير ديناميات اقتصادية إقليمية. للإشارة، يعد مهرجان حب الملوك بصفرو خامس تراث ثقافي مغربي مدرج على قائمة اليونسكو التمثيلية، بعد الفضاء الثقافي لساحة جامع الفنا في مراكش، وموسم طانطان، والنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، و “الصيد بالصقور ، تراث إنساني حي”.

السجن المحلي كان له نصيب في إطار الاحتفاء بمهرجان حب الملوك حيث  احتضنت مؤسسة السجن المحلي بصفرو يومه  الجمعة 14 يونيو 2019، احتفالية فنية متنوعة نظمتها مؤسسة كرز، وذلك في إطار فعاليات المهرجان في دورته 99.ويأتي هذا الحفل ، كتتويج لمسار سنة في المجال الاجتماعي والثقافي والرياضي، وكذلك تدبير البرامج التربوية عبر الاحتفال بالنزلاء المتميزين.

جدير بالذكر أنه للمرة العاشرة على التوالي الذي ينظم في المهرجان تحت الرعاية السامة لصاحبة الجلالة محمد السادس ملك المغرب.
رابط مختصر
2019-06-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Admin