وفد عن غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس يتوج زيارة عمل إلى ماليزيا واندونيسيا بالتوقيع على اتفاقيات إقتصادية ستنعش الإستثمار بالجهة

Adminآخر تحديث : الخميس 26 أكتوبر 2017 - 10:09 مساءً
وفد عن غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس  يتوج زيارة عمل إلى ماليزيا واندونيسيا بالتوقيع على اتفاقيات إقتصادية ستنعش الإستثمار بالجهة

تأسيسا على المخطط الاستراتيجي للغرفة وتفعيلا لما تضمنه من خطوات عملية لتحقيق أهدافه الطامحة إلى تحسين جاذبية الجهة لجلب الاستثمار المنتج والرفع من تنافسية المقاولات وما يتطلبه ذلك، من انفتاح على التجارب الناجحة واستكشاف مستمر وحثيث لفرص التعاون والتبادل المثمر مع العالم خاصة من منظور تنويع الشراكات والوجهات وعدم الاكتفاء بالأسواق التقليدية. وتزامنا مع تنظيم المعرض التجاري الدولي والمعرض الإسلامي للسياحة بجاكارتا وبالنظر للآفاق التي يفتحها مجال رابطة جنوب شرق آسيا ASEAN واعتمادا لتوصيات التقرير الأخير للمركز الإسلامي لتنمية التجارة التي تلح على أهمية مد جسور التبادل بين إفريقيا وآسيا خاصة مع ماليزيا وإندونيسيا لتطوير التجارة بين دول العالم الإسلامي فقد حرصت الغرفة في إعدادها لبعثة رجال أعمال لدولتي ماليزيا وأندونيسيا على إشراك الهيآت المنتخبة على الصعيد المحلي والجهوي وممثلي المؤسسات المهنية والفاعلة في المجال الاقتصادي حيث تمكن مجلس جهة فاس مكناس من المشاركة في البرنامج المسطر في أفق وضع استراتيجية وتصورات مشتركة في مجال التعاون الدولي.

حل الوفد برئاسة السيد عبد الله عبدلاوي ، النائب الأول للرئيس، بمدينة كوالالمبور يومي 9 و 10 أكتوبر حيث استهل البرنامج بعقد اجتماع بمقر الغرفة الوطنية الماليزية للتجارة والصناعة بحضور رئيسها وأعضاء مكتبه وبعض المنتسبين تم من خلاله تقديم عرض تعريفي مفصل حول جهة فاس مكناس وما تتيحه من فرص للاستثمار وما تزخر به من موارد وطاقات وما تحتضنه من تظاهرات اقتصادية هامة مع التركيز على المعرض الدولي للفلاحة والمنتدى الاقتصادي فاس مكناس.

مداخلات أعضاء الوفد بما ميزها من احترافية وكفاءة وتنوع المشارب والقطاعات وتوجه عملي لاقت حسن التجاوب حيث خلص هذا الاجتماع إلى نتائج جد إيجابية وملموسة موجز أهمها فيما يلي:

– التعاون المباشر بين الغرفتين عبر نشر فرص العمل والتجارة بين منتسبي الجانبين باستعمال البوابات والبريد الإلكتروني.

– على المستوى الصناعي تم رصد إمكانيات حقيقية للتعاون في مجال الصناعات الغذائية من خلال أسواق المنتوجات حلال بأوروبا.

– على مستوى قطاع الخدمات تم استعراض الآفاق الواعدة في المجال السياحي من جهة ومن جهة ثانية مجالات تكنولوجيا المعلومات والتواصل التي تعرف تطورا كبيرا بماليزيا.

– على المستوى المؤسساتي أعرب رئيس الغرفة الوطنية الماليزية للتجارة والصناعة على قبوله الدعوة الموجهة للغرفة قصد المشاركة وبوفد هام في الدورة الثانية للمنتدى الاقتصادي فاس مكناس كما تعهد بالعمل على ربط الاتصال والتنسيق مع مؤسسة المنتدى الإسلامي العالمي الاقتصادي في تنظيم المنتديات المقبلة.

بعد لقاءات أعمال الثنائية التي أعقبت الاجتماع انتقل الوفد للمركز الماليزي للتجارة حيث قام بزيارة ميدانية لفضاء عرض المنتجات التصديرية الماليزية ومن خلال الشروحات التي قدمت على التفاصيل التنظيمية لدعم القطاعات المصدرة، اطلع الوفد على ما راكمته ماليزيا من خبرات وتجربة في هذا المجال واستلهم آثارها الإيجابية في تقديم وترويج المنتجات المحلية لبلورة مشروع يروم نفس الأهداف بالنسبة للمصدرين بجهتنا. كما حظي الوفد باستقبال سفير المملكة المغربية بماليزيا الذي أكد انخراط التمثيلية الديبلوماسية المغربية في دعم المبادرة وتقوية العلاقات التجارية بين الجهتين ومواكبة المشاريع المطروحة مشددا على ضرورة تكوين مجلس أعمال مغربي ماليزي.

اليوم الثاني من عمل البعثة تميز بزيارة الرواق المغربي بمدينة بتراجايا PUTRAJAYA للاطلاع ميدانيا على خصائصه وتقديم ورقة بشأنه سيتم عرضها على المجلس الجهوي للسياحة بهدف تسطير برنامج لتوظيف هذا الفضاء المتميز معماريا وتنشيطه بما يعزز الطورة المشرفة لبلدنا وجهتنا بهذه الدولة الإسلامية الشقيقة وأخيرا خصص حيز زمني هام قبل الإقلاع نحو أندونيسيا لزيارة مدينة الخدمات عن بعد وتكنولوجيا المعلوميات سيبرجايا CYBERJAYA الشبيهة بوادي السليكون SILICON VALLEY للاستفادة من هذه التجربة الرائدة وقد كانت فرصة للتعرف عن قرب على البرامج التي تشرف عليها الوكالة الماليزية للابتكار والإبداع MAGIC خاصة في مجال تشجيع روح المقاولة ومواكبة الشباب في التدريب واحتضان المقاولات الناشئة.

ما دل على قيمة الزيارة وأهميتها الحرص على حضورها لرئيس الغرفة الوطنية الماليزية للتجارة والصناعة وهو مؤشر واضح على قيمة زيارة وفد الغرفة والوقع الإيجابي لمستوى المحادثات خلصت إلى إمكانية فتح التداريب لفائدة شباب الجهة والتأكيد على انفتاح الوكالة واستعدادها للانخراط في مشروع تعاون مع الفاعلين بالجهة لتبادل الخبرات في مجال تشجيع المقاولات الناشئة.

مباشرة بعد مغادرته ماليزيا وحلوله بأندونيسيا لاستكمال المهمة التي انتدب للقيام بها التقى وفد الغرفة مرفوقا بالفعاليات الاقتصاديين الخواص بالسيد وديع بنعبد الله سفير المملكة المغربية مرفوقا بطاقمه الديبلوماسي لوضع الترتيبات اللازمة لمشاركة الوفد المغربي في افتتاح فعاليات المعرض الذي يترأسه معالي رئيس جمهورية اندونيسيا والذي تم افتتاحه صبيحة يوم 11 أكتوبر بحضور مغربي وازن عددا ولافت للانتباه نوعيا حيث قام أعضاء الوفد بنسج علاقات وتقديم صورة مشرفة ومشرقة لمستوى النخبة الاقتصادية الوطنية من خلال ما أبداه أعضاء الوفد في اللقاءات الثنائية كل في مجال تخصصه من دراية بالملفات ووضعية التبادل التجاري بين البلدين في جوانبها الجبائية والجمركية وسبل تطوير المبادلات وفق مقترحات دقيقة وواقعية في مجالات متعددة كما كانت أروقة العرض فرصة للاطلاع على هندسة وتنظيم فضاء العرض للاستئناس بهذه التجربة والاستفادة منها في تدبير ملف مشروع فضاء العرض الدولي بفاس وقصر المعارض بتازة اللذان تحملهما الغرفة.

وقد حظي الوفد الممثل لغرفة ا‏لتجارة و الصناعة والخدمات فاس مكناس ومرافقوه بحفل استقبال وعشاء بإقامة سفير المملكة المغربية بجمهورية اندونيسيا حضره مجموعة من المسؤولين ورجال الأعمال من هذا البلد الإسلامي الشقيق ورجال أعمال مغاربة في اندونيسيا. مشاركة الوفد باللباس الوطني حملت رسالة ترويجية للمنتوج الوطني ‏الأصيل وإشارة قوية إلى المشترك الديني والأبعاد الثقافية العميقة بتسهيل التواصل مع نظرائهم في أندونيسيا علما أن الأمر يتعلق بسوق من 260 مليون نسمة. هذا الحفل الذي مر في أجواء من الصداقة والإيخاء تميز بحماسية عزف النشيد الوطني مع مجموعة طفولية من ولاية بوغور واختتم بتقديم رئيس الوفد هدية تذكارية للسيد المستشار الاقتصادي لرئيس جمهورية إندونيسيا ومبعوثه لدى دول الشرق الأوسط ودول منظمة المؤتمر الإسلامي.

يوم12 أكتوبر وبحضور سفير المملكة المغربية تم توقيع اتفاقيتين للتفاهم الأولى مع غرفة التجارة والصناعة لجاكارتا والثانية مع غرفة مدينة بانتن. هذا اللقاء الذي تم بإشراف من غرفة التجارة والصناعة الوطنية ممثلة في نواب الرئيس عرف عدة مداخلات وعروض قيمة استعرض فيها كل جانب أوجه التعاون المتاحة والمؤهلات التي تستوجب التوظيف الأمثل لتعزيز المبادلات التجارية والشراكات الاستثمارية في البلدين وقد قدم الوفد المغربي عرضا مفصلا حول الجهة مشددا على دعوة نظرائهم الأندونيسين لزيارة المغرب وخاصة جهة فاس مكناس بمناسبة تنظيم المنتدى الاقتصادي في شهر يونيو 2018 والمشاركة الشرفية في ورش; We afri can حول موضوع فاس مكناس جسر للتبادل الإفريقي الآسيوي.

استجابة الجانب الأندونيسي للدعوة أفضت إلى تكوين فرق عمل من أعضاء الوفد انطلاقا من مسؤولياتهم ضمن اللجان الوظيفية للغرفة وبالنظر لطبيعة اهتماماتهم القطاعية قامت بربط الاتصالات التفصيلية مع ممثلي المهنيين لتحديد التصورات الأولية ووضع خارطة الطريق لإنجاح هذه المشاركة المرتقبة. على المستويات القطاعية ومن خلال المحادثات الأولية ظهرت إمكانات جد هامة في ما يتعلق بالصناعات الغذائية خاصة التي تحمل علامات حلال وفرصا حقيقية لتطوير السياحة البينية إضافة إلى إمكانيات التعاون في مجالات صناعة الأثاث أو قطاع الخدمات. هذه المؤهلات تفتقر إلى آليات التعريف بالمنتجات من كلا الجانبين وربط التواصل بين رجال الأعمال من البلدين وهو النقص الذي ستمكن اتفاقياتا التفاهم الموقعتين من تداركه.

مساء نفس اليوم، انتقل أعضاء الوفد للمشاركة في المعرض الإسلامي للسياحة حلال وزيارة أروقته وهو المعرض الذي شكل فرصة للترويج للمغرب عموما وجهة فاس مكناس خصوصا وعقدت اجتماعات عمل متتالية مع الفاعلين في المجال السياحي لملائمة عروضهم التسويقية، خاصة من حيث عدد ليالي المبيت، بالنسبة للجهة بالنظر لرمزيتها الدينية وحمولتها التاريخية وتنوع وغنى المعالم التي تزخر بها.

على صعيد آخر لاحظ الوفد وجود أروقة لدول مثل تونس وأوزبكستان ومن خلال استطلاع آراء العارضين اتضحت الأهمية والوقع الملموس لبلورة تصور موجه للترويج لعلامة حلال بالنسبة لأسواق بعض البلدان المتشبعة بالبعد الإسلامي والتي تشترط المنتوج الحلال.

في نفس اليوم، عقد عضوان من مكتب الغرفة اجتماعا مع السيد نائب سفير جمهورية أندونيسيا بالمملكة المغربية استعرض من خلاله الطرفان سبل تعزيز التعاون والاستشارة حيث تم الاتفاق على معاودة الاتصال مباشرة بعد انتهاء مهمة البعثة لتنظيم زيارة عمل بجهة فاس مكناس قصد وضع الترتيبات العملية للمشاركة في المنتدى الاقتصادي.

يوم الجمعة 13 و بعد أداء صلاة الجمعة بمسجد الاستقلال صحبة سفير المملكة المغربية بأندونيسيا والاستقبال من طرف مسؤولي المسجد، انتقل الوفد إلى فضاء المعرض التجاري في لقاء عمل مباشر مع السيد وزير التجارة الأندونيسي الذي كان مرفوقا بالسيد المدير العام للمفاوضات التجارية الدولية والسيدة المديرة العامة لتنمية الصادرات وقد استعرض الجانبان آفاق العمل المشترك مركزين على نقط عملية تمحورت حول مشاركة أندونيسيا كضيف شرف في المنتدى الاقتصادي فاس مكناس. بعد تقديم تصور تمهيدي للنسخة المقبلة، طرح وفد الغرفة كذلك مسألة ضرورة الإسراع في إعداد اتفاقية التجارة بين البلدين خاصة في الشق المتعلق بحواجز التعريفات الجمركية التي تعيق التجارة البينية.

السيد وزير التجارة أعلن مباشرة عن موافقته، بعد التوصل بالدعوة الرسمية، على المشاركة في المنتدى الاقتصادي فاس مكناس أما بالنسبة للمحور الثاني فقد حث مساعديه الحاضرين على الإسراع بإعداد مشروع الاتفاقية ليكون المنتدى الاقتصادي فاس مكناس فرصة لتوقيعها. على إثر هذا الاجتماع قدم رئيس الوفد هدايا رمزية تعريفية بالجهة ومنتجاتها للسيد الوزير ومساعديه ثم انتقل الجانبان إلى فضاء العرض التجاري لتقديم تصاريح صحفية حول خلاصات الاجتماع .

إجمالا فإن المخرجات الإيجابية لهذه البعثة تثبت بما لا يدع مجالا للشك الدور الذي يجب أن تضطلع به الغرف في ممارسة فعلية لاختصاصاتها المتعلقة بالانفتاح على نظيراتها في العالم واستكشاف آفاق التعاون الدولي في اقتصاد عالمي تطبعه التحولات المتسارعة. هذا التوجه الذي يؤطر عمل غرفة التجارة والصناعة والخدمات فاس مكناس يؤتى ثماره ويعزز تموقع المؤسسة دوليا ويحسن صورتها وسمعة الجهة وهو ما يفسر اعتماد معيار الجدية واستنهاض الكفاءات في اختيار التركيبة البشرية للوفود وتحديد مسؤولياتها والنتائج المتوخاة من البعثات التي تنظمها مؤسستنا.

كما شهدت البعثة التشديد على أهمية ونجاعة التنسيق بين الديبلوماسية الاقتصادية الموازية والديبلوماسية الرسمية خدمة للمصالح العليا للوطن وهو ما جسدته بوضوح إنجازات وفد غرفة التجارة و الصناعة والخدمات فاس مكناس بأندونيسيا.

رابط مختصر
2017-10-26 2017-10-26
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Admin