البيان الختامي للقاء الوطني الحضوري الأول التنسيقية

البيان الختامي للقاء الوطني الحضوري الأول التنسيقية
محمد أوشريف

تم يوم 2021/07/11 بمدينة ألباسيطي ( كاستيا لامانتشا) عقد اللقاء الوطني الأول للتنسيقية حضوريا تحت شعار ” من أجل تنسيقية تواصلية و تشاركية”، بعد أن سبق تأجيله لعدة مرات بسبب الإجراءات الصحية الوقائية ضد كوفيد-19. حضر هذا اللقاء ممثلون عن معظم الجهات التي تتمثل في مدريد، إكسترمادورا، مورسيا، فالنسيا و كاستيا لامانتشا باستثناء جهتي كطالونيا و الأندلس لأسباب طارئة.

و قد تم خلال هذا اللقاء تدارس إستراتيجية العمل المستقبلي للمكاتب الجهوية للتنسيقية و المشاكل التي تعيشها الجالية المغربية خاصة منها الآنية حيث تم مناقشة ما يعرفه سفر المغاربة المقيمين بإسبانيا إلى المغرب من عراقيل و عدم توفير الظروف الملائمة بسبب إغلاق الحدود البرية و البحرية التي سببت في إلغاء عملية العبور بسبب إستمرار تداعيات جائحة كورونا و بسبب الأزمة الديبلوماسية الحالية بين المغرب و إسبانيا. و قد توصل الحاضرون خلال هذا اللقاء إلنتائج التالية: 1- التعجيل بتفعيل المكاتب الجهوية بتسجيلها لدى السلطات المختصة و البدء في رسم برنامج عمل بهدف المساهمة في إيجاد حلول للمشاكل التي تطرأ في مختلف المجالات، و وفق خصوصيات كل منطقة، دائما في إطار القانون التأسيسي للتنسيقية مع الإلتزام بقانونها الداخلي و قانون الجهات. 2- التعبئة و الإستمرار في المطالبة بحق التصويت في الإنتخابات الإسبانية المحلية مع المطالبة بالتعجيل لتطبيق المعاملة بالمثل التي فعلها المغرب فيما يخص الأجانب خاصة و أن المغاربة يشكلون العدد الأكبر من مهاجري دول غير الاتحاد الأوروبي المقيمين بإسبانيا. 4- الإلحاح على الرسالة المطلبية التي بعثتها التنسيقية بتشارك مع جمعيات من المجتمع المدني إلى الجهات الرسمية المعنية بالمغرب تتعلق بالمشاركة السياسية في الإنتخابات المغربية، من أجل الإستمرار في المطالبة بتفعيل و تنزيل فصول الدستور المتعلقة بمغاربة العالم، وفق ميكانزمات ديمقراطية تحفظ للمغاربة المقيمين بالخارج كرامتهم كمواطنين يتمتعون بالمواطنة الكاملة، وممارسة حقهم في الانتخاب و الترشيح إنطلاقا من دوائر إنتخابية ببلدان إقامتهم، وفق برنامج إنتخابي محلي يتطرق لمشاكلهم و تطلعاتهم لإيجاد الحلول المناسبة لها، و تمثيليتهم في البرلمان تمثيلية حقيقية.

5- القيام بكل ما من شأنه تعزيز العلاقات المغربية الإسبانية في مختلف الميادين من أجل إستمرار علاقات الصداقة و حسن الجوار بين البلدين.

التنسيقية العامة لمغاربة إسبانيا CGME، أبوابها دائما مفتوحة و ترحب بالكفاءات والفعاليات التي تؤمن بالعمل الجمعوي الجاد و المستمر لصالح مغاربة إسبانيا.

رابط مختصر
2021-07-13 2021-07-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Admin