فيداليو قطاع التعليم بخريبكة يطالبون الحكومة بتعميم التعليم عن بعد والتراجع عن القرارات المجحفة

فيداليو قطاع التعليم بخريبكة يطالبون الحكومة بتعميم التعليم عن بعد والتراجع عن القرارات المجحفة

أصدر المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم ( الفيدرالية الديمقراطية للشغل ) بإقليم خريبكة يوم 17 أبريل 2020  بيانا طالب الحكومة من خلاله بالتراجع عن القرارات المجحفة، وبتعميم التعليم عن بعد، وثمن القرارات، وحيا عاليا الأطر الصحية والأمنية والجماعية والتعليمية والإعلامية والمجتمع المدني بإقليم خريبكة.

وإليكم نص البيان كما توصلنا به:

إن المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم ف د ش بإقليم خريبكة وهو يتابع عن كثب الظروف العصيبة والوضع الاستثنائي الذي يعيشه المغرب مند ظهور أول حالة لجائحة فيروس كورونا المستجد يوم 2 مارس 2020 واطلاعه على مختلف القرارات التي اتخذتها الحكومة ومختلف القطاعات المعنية منها وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي وخاصة قرار التعليم عن بعد ومراسلة وبلاغات المكتب الوطني في اجتماعاته عن بعد ،وبعد استشارة أعضاء المكتب الٌإقليمي في الموضوع فإن النقابة الوطنية للتعليم ف د ش بإقليم خريبكة:

1- تهنئ عاليا انتخاب الاخ عبد الحميد الفاتيحي الكاتب العام للفيدرالية الديموقراطية للشغل رئيسا لفريق الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في مجلس المستشارين وسيكون فرصة للمزيد من الدفاع على مصالح الشغيلة المغربية وطرح قضاياها في الغرفة الثانية.

2- تثمن كل قرارات المكتب المركزي للفيدرالية الديموقراطية للشغل والمكب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم ف د ش والمتعلقة بالدفاع عن المدرسة العمومية وعن مصالح الشغيلة التعليمية ومصالح التلاميذ والتلميذات والطلبة في ظل الوضع الاستثنائي الذي تعيشه المدرسة المغربية.

3- تحيي عاليا الدور البارز لرجال ونساء التعليم بالإقليم من خلال مساهماتهم الفعالة في التعليم عن بعد أو مساهمتهم في الحملات التحسيسية والتعبوية والتضامنية ضد كوفيد 19 وفي إنجاح الحجر الصحي.. 4- تحيي عاليا الأطر الصحية والطبية المدنية والعسكرية والأمنية والجماعية والتعليمية والإعلامية والمجتمع المدني بالإقليم و بالمستشفيات المتواجدة بالإقليم: خريبكة ووادي زم وأبي الجعد على دورها الأساسي في معالجة ضحايا الجائحة وتضحياتها الجسام في محاربة الفيروس وإيقافه من الانتشار وتترحم على أرواح الذين توفوا بسبب هذا الوباء الفتاك.

5- تطالب الحكومة بالتراجع على تأجيل الترقيات وإلغاء التوظيفات وخاصة في قطاع التعليم، نظرا للمهام الجسام التي تقوم بها الشغيلة التعليمية في ظل هذا الوضع الاستثنائي الذي يعيشه المغرب وتطالب بالتراجع عن اقتطاعات الإضرابات السابقة وتأجيل اقتطاعات القروض و التعويضات عن المنطقة وتسوية الوضعية المالية للموقفين.

6- تنبه الوزارة الوصية بعدم تعميم التعليم عن بعد وخاصة في العالم القروي وفي الهوامش بسبب عدم توفر الجميع على الهواتف النقالة والحواسيب والأنترنيت وتطالب الوزارة بتعميم الوسائل ووسائط مساعدة مثل الصوت والصورة والفيديو وغياب التكوين البيداغوجي لفائدة الأساتذة وتحسين ظروف العمل. وتنبه الوزارة من تسريب التسجيلات الصوتية أثناء تقديم الأساتذة للدروس والاستهانة بمجهوداتهم بالإضافة إلى الصعوبات التي يعاني منها الأساتذة مع تلاميذ العالم القروي في كيفية التواصل .وتطالب المجالس الترابية وخاصة المجلس الإقليمي بإقليم خريبكة والمجلس الجهوي بجهة بني ملال خنيفرة بتزويد التلاميذ والتلميذات والطلبة بمختلف الأجهزة الرقمية لمواكبة التعليم عن بعد من أجل التعميم والإنصاف والعدل.. وذلك إسوة ببعض المجالس الإقليمية والجهوية بالمغرب.

7- تنوه بنجاح تجربة الاجتماعات عن بعد لأطر الإدارة التربوية والتراسل الإلكتروني وتطالب الوزارة بتوفير العتاد المعلوماتي للمؤسسات التعليمية والتي تعاني من خصاص.

8- تطالب الوزارة الوصية بوضع استراتيجية واضحة وخاصة للأقسام الإشهادية من أجل الدعم في جميع المواد لجميع الأقسام ووضع برنامج للامتحانات وإخبار الجميع بالتواريخ.

9- تقرر ببقاء الاجتماعات مفتوحة وعن بعد لمواكبة كل المستجدات والسهر على متابعة التعليم عن بعد وجمع المعطيات من أجل إعداد تقرير في الموضوع تنفيذا لقرار المكتب الوطني في الموضوع ومن أجل التقييم. وتهيب بكافة المسؤولين والمسؤولات وجميع المناضلين والمناضلات السهر على متابعة جميع ملفات الشغيلة التعليمية والتواصل مع الشغيلة التعليمية عبر الوسائل الإجتماعية.

وأمام هذا الوضع الاستثنائي الذي يعيشه القطاع، تهيب النقابة الوطنية للتعليم ف د ش بإقليم خريبكة بكافة أفراد الشغيلة التعليمية بالإقليم بالمزيد من اليقظة والحذر و بالالتزام بالحجر الصحي و بالاعتماد على وسائل النظافة وبالاستمرار في إعطاء الدروس عن بعد طبقا لتوجيهات المكتب الوطني للنقابة.. وتتمنى للشعب المغربي السلامة وأن يحفظ الجميع من أي مكروه… عن الإقليمي.

خريبكة 17 أبريل 2020.

رابط مختصر
2020-04-18 2020-04-18
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

hadat press