هذه نتائج الحوار الاجتماعي مع  فيدراليي  قطاع الجماعات المحلية بفاس مع رئاسة جماعة فاس

هذه نتائج الحوار الاجتماعي مع  فيدراليي  قطاع الجماعات المحلية بفاس مع رئاسة جماعة فاس
في إطار الحوار الاجتماعي المحلي، استقبل السيد سعيد بنحميدة النائب الأول لرئيس جماعة فاس يوم أمس الخميس 22 أبريل 2021 بمقر الجماعة، المكتب المحلي للنقابة الديمقراطية للجماعات المحلية  بفاس ( الفيدرالية الديمقراطية للشغل )، وذلك قصد دراسة ومناقشة الملف المطلبي الذي سبق للفيدراليين مراسلة رئاسة المجلس الجماعي بشأنه،

وقد أصدر فيدراليو قطاع الجماعات المحلية بفاس ، بلاغا أعلنوا من خلاله عن النتائج التي أسْفر عنها هذا اللقاء والتي هي كالتالي:

  1. صرف متأخرات التعويض عن الساعات الإضافية لسنة 2020 وكذا الشطر الأول منها برسم شهور يناير وفبراير ومارس برسم السنة الجارية، سيتم نهاية شهر أبريل 2021.
  1. تسوية الوضعية الإدارية والمالية المترتبة عن الترقية في الرتبة والدرجة برسم سنة 2019، ستتم عبر أشطر، بدءا من السلالم الدنيا إلى العلياـ

أما بخصوص باقي نقط الملف المطلبي لشغيلة جماعة فاس، فكانت إجابة رئاسة الجماعة بخصوصها كالتالي:

  1. تسوية الوضعية الإدارية والمالية لحاملي شهادة الإجازة موضوع المنشور المشترك بين وزارة الداخلية والمالية، فإن تكلفتها المالية باهضة تقدر بمليار و 200 مليون سنتيم، ولذلك راسلت جماعة فاس وزارة الداخلية من أجل تلقي الدعم لتسوية هذا الملف، مع العلم أن الموظفين المعنيين بالأمر قد تسلموا القرارات الخاصة بالتعيين في منصب متصرف متمرن.
  1. تنفيذ الأحكام القضائية الحائزة لحجية وقوة الشيء المقضي به والتي تقضي بتسوية الوضعية الإدارية والمالية لفائدة  بعض الموظفين، هي في طور الدراسة، و قد تم إرسال جميع ملفات الأحكام القضائية  النهائية إلى القابض البلدي قصد تسويتها.
  1. أما بخصوص تأخر اجتماع اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء للبث في الترقية في الرتبة والدرجة برسم سنة 2020، فأرجعته رئاسة جماعة فاس إلى تأخر توصلها ببطاقات التنقيط والتقييم، كما أنه سيتم اجتماع هذه اللجان في ظرف أسبوع أو أسبوعين.
  1. أما عن بدلات الموظفين العاملين بالمصالح الخارجية وبأوراش الأشغال والصيانة والمساحات الخضراء والمجازر والأسواق ومصالح حفظ الصحة،فسيتم تسليمها للمعنيين بالأمر في القريب العاجل حسب رد رئاسة جماعة فاس.
  1. كما كان رد رئاسة جماعة فاس بعدم وجود خانة في ميزانية الجماعة لصرف منحة استثنائية لفائدة الموظفين جراء انخراطهم في محاربة فيروس كورونا.
  1. أما عن التكوين والتكوين المستمر لفائدة الموظفات والموظفين، فكان رد المجلس الجماعي لفاس، أن هذه العملية تعثرت خلال السنة الماضية والحالية بسبب الأوضاع التي تعيشها البلاد جراء تفشي وباء كورونا، كما أنه سيتم إعطاء الأهمية للمستجدات القانونية.
  1. سيتم التفاعل مع مطلب التعاقد مع شركة النقل الحضري لاستصدار بطاقة الموظف الجماعي بعد موافقة  وزارة الداخلية على تحيين دفتر التحملات الخاص بمرفق النقل الحضري.
  1. إحداث مقاصف للموظفين بالجماعة وملحقاتها والمقاطعات التابعة لها، وإحداث نادي للموظف الجماعي، فسيتم معالجة هذين المطلبين بالتنسيق مع جمعية الأعمال الاجتماعية.
  1. وبخصوص مآل التجزئة السكنية للموظفين الكائنة بعين السمن بتراب مقاطعة زواغة والتسريع بإخراجها إلى حيز الوجود بشكل عادل ومنصف، فأوضحت رئاسة المجلس حسب البلاغ النقابي إلى أنه تم تشكيل لجنة متخصصة، وسيتم عرض هذه النقطة للمناقشة والمصادقة خلال دورة المجلس لشهر ماي المقبل.
  1. كما تساءل الفيدراليون خلال هذا الاجتماع الذين جمعهم بالنائب الأول لرئيس جماعة فاس عن مآل الشقق المتبقية من الشطر الأول بتجزئة شيماء الزين بحي الرياض بمقاطعة سايس، وطالبوا بتسوية وضعية الموظفين الذين تم ترحيلهم من المستودع البلدي بالأطلس إلى تجزئة شيماء الزين، كما تساءلوا عن الشطر الثاني من هذا المشروع، فكان رده أن هذا الملف معروض على أنظار القضاء، وسيتم البث في الحالات القاطنة بشكل غير قانوني، كما سيتم العمل على تسوية وضعية الموظفين الذين كانوا يقطنون في السكن الوظيفي بالمستودع البلدي بالأطلس.
  1. كما طالب الفيدراليون بضرورة إلغاء المذكرتين التعسفيتين الصادرة في حق عضو مكتبهم النقابي المحلي، فكان رد السيد النائب الأول لرئيس جماعة فاس، أنه يجب سلك المسطرة الإدارية والقانونية لإثبات التعسف، وآنذاك يمكن للجماعة التجاوب مع هذا المطلب.

كما ناقش المكتب المحلي خلال حواره مع رئاسة جماعة فاس نقطة لم تكن مدرجة بملفهم المطلبي وتتعلق بعدم إرسال جداول الترقي في الرتبة والدرجة الخاصة بمتصرفي وزارة الداخلية، فكان ردها أنها ستقوم بإرسال هذه الجداول فور توصلها بدورية في الموضوع من طرف وزارة الداخلية.

كما تم طرح نقطة إشكالية صندوق التقاعد المتعلقة بالمرحلة التي كان فيها الموظفون مؤقتين وعدم احتساب مدة العمل كاملة، فكان رد رئيس قسم الموارد البشرية والشؤون القانونية والإدارية، أن الجماعة ستقوم يتتبع هذا الملف مع الجهات المختصة، وستسلك جميع المساطر لتسوية هذا المشكل.

رابط مختصر
2021-04-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة حدث بريس الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

hadat press